آيفون ماث وآيفون 5 أس هاتفان تعتزم شركة أبل إطلاقهما في نيسان(أبريل) المقبل في خطوة منافسة للهواتف الذكية التي تعمل بنظام اندرويد من غوغل.


أفادت تقارير من الصين بأن شركة أبل ستطلق هذا العام هاتفين جديدين في سلسلة هواتف آيفون. وسيكون الهاتف الأول نسخة محدَّثة من الموديل الحالي باسم آيفون 5 أس في حين أُطلق على الهاتف الثاني اسم آيفون ماث iPhone Math.

ولاحظ مراقبون ان الاسم يبدو غريبا لا ينسجم مع تقليد ابل في تسمية اجهزتها. ويُقال ان من سمات الهاتف الجديد شاشة أكبر من شاشة آيفون 5 بحجم 4.8 بوصة مقارنة مع 4.6 بوصة حجم شاشة آيفون 5.
وقالت صحيفة تشاينا تايمز ان انتاج هاتفي آيفون الجديدين سيبدأ في نيسان(أبريل) ثم يطلقان في الصيف.

وتأتي هذه الشائعات في أعقاب تقارير ذكرت ان أبل تخطط لاطلاق آيفون رخيص هذا العام في مواجهة المنافسة المتزايدة من الهواتف الذكية التي تعمل بنظام اندرويد التشغيلي من غوغل. ولكن فيليب شيلر مدير التسويق في أبل نفى هذه التقارير وقال لصحيفة شنغهاي ايفننغ نيوز ان ابل لا تفكر إلا في استخدام أفضل التكنولوجيات لكل منتوج تصنعه الشركة. وأضاف شيلر ان هذا quot;يشمل قناة الانتاج وشاشة رتينا عالية الدقة وتصميم الهيكل الأحادي لطرح أفضل المنتجات في السوقquot;.

ومن المقرر ان تعلن أبل نتائج أدائها المالي للربع الأول هذا الأسبوع. وقد يكون ذلك هو سبب الشائعات التي أُطلقت مؤخرا حيث تردد ان أبل خفضت طلبياتها على مكونات آيفون 5 بسبب هبوط الطلب على الهاتف وكذلك طلبياتها على مكونات آيباد بسبب ارتفاع الطلب على آيباد ميني.