للركاب المسافرين على متن إحدى طائرات quot;فيرجينquot; والمتجهين من لندن إلى نيويورك فرصة لا مثيل لها لشراء الأعمال الفنية -بلا ضرائب- بعدما قدمت الشركة أول معرض فني هوائي بين الأرض والسماء.


سيتمكن الركاب المسافرين على متن رحلات شركة quot;فيرجين اتلانتكquot; أن يشتروا لوحات فنية بدء من شهر شباط (فبراير) المقبل، في مبادرة فنية هي الأولى من نوعها في منتصف السماء.

ويستمر quot;المعرض في الهواءquot; من 1 حتى 28 شباط (فبراير)على أن يتم عرض لوحات للرسام البريطاني بن ألين. واكتسب ألين شهرته العالمية بعدما قدم رئيس الحكومة البريطانية دايفيد كاميرون لوحة من أعماله كهدية للرئيس الأميركي باراك اوباما في أولى زياراته للعاصمة واشنطن.

ويمكن مشاهدة أعماله الفنية في كافة أنحاء لندن، وتحديدا في شارع quot;ميدل سكسquot; المعروف بـ quot;شارع الألف باءquot;، حيث رسم ألين كافة أحرف اللغة الإنكليزية على كل من أبواب المحلات التجارية فيه.

ويتضمن المعرض الهوائي عرض 10 أعمال لألين بأسعار تتراوح بين 5 و 30 ألف دولار. وسيتمكن المسافرون على الدرجة الأولى من إلقاء نظرة على طريقة إعداد المعرض واللوحات عبر شريط مصور قبل أن يتخذوا قرار شراء لوحة، تماما كما لو كانوا يشترون إحدى المنتجات المعروضة للبيع والمعفية من الضرائب.

جدير بالذكر أن الحكومة البريطانية رفعت الضرائب على المشتريات من 17.5 إلى 20% العام الماضي، ما أضر بالغا بسوق اللوحات الفنية والحراك الفني ككل.

واستوحى الفنان أعماله من صاحب شركة quot;فيرجين أتلانتكquot; نفسه سير ريتشارد برانسون ومدينتي لندن ونيويورك. ومن أسماء اللوحات التي تم الكشف عنها مثلا quot;فيرجين على المستحيلquot; و quot;مغامرة كبرىquot; و quot;الإنسان وآلاتهquot; و quot;صلصة نيويوركquot;.

وقال الفنان لصحيفة quot;تلغرافquot; :quot;توصلنا إلى طريقة مبتكرة لتقدير وشراء الأعمال الفنية، وهي المقاربة الأولى من نوعها في عالم الفنون الجميلةquot;. ومن المتوقع أن تتكرر التجربة مع فنانين آخرين يُعلن عن أسمائهم ومواعيد العرض في أوقات لاحقة.