في حمى السباق نحو التميّز في العمران، وبعد برج خليفة الأطول في العالم، ها هي دبي تتحضر لافتتاح الفندق الأطول عالمياً هذه المرة، إذ يفتح فندق جي دابليو ماريوت ماركيز الشهر المقبل أبوابه أمام النزلاء بتصميم هندسي خارجي وداخلي يبهر الأنظار.


دبي: يشكل فندق جي دابليو ماريوت ماركيز المكون من 72 طابقاً أحدث العروض المقدمة من جانب إمارة دبي، والذي يقع قبالة شارع الشيخ زايد بمشروع خليج الأعمال، على مرمى حجر من وسط المدينة، وكما تقول إحدى الرايات quot;لقد وصل مَعلَم جديدquot;. لكن هل هذا بالفعل هو الوضع ؟ أم أنها واحدة من خطط التسويق الذكية لجذب العملاء ؟ وقد قررت أن أطلع بنفسي على الأمر وأن أشاهد ما هذا الذي تثار حوله كل هذه الضجة.
وكما يمكنك أن تتوقع من فندق مطور حديثاً، فإن هذا الفندق، المصمم على شكل برجين والمكون من 74 طابقاً، يضم غرفاً للضيوف عددها الإجمالي هو 1608، ينتظر أن يتم تشغيلها بالكامل بعد فترة الافتتاح المعتدلة، وسيكون الافتتاح الكبير في نهاية شهر شباط (فبراير) المقبل، بينما تعمل في الوقت الراهن 804 غرف فقط. وتم تزويد الفندق بأحدث سبل التكنولوجيا بداخل الغرف، بما في ذلك شاشات إل سي دي تلفزيونية ومراكز أجهزة آي بود وإنترنت لاسلكي ولوحي رئيسي للتحكم بالغرف.

والسؤال : هل سيفوز جي دابليو ماريوت ماركيز بلقب أطول فندق في العالم ؟
فالردهة هناك تتسم بكونها منطقة واسعة ومفتوحة، وفيها 15 مكتباً خاصاً بالاستقبال، إلى جانب مقهى يقدم مجموعة منوعة من مشروبات الشاي والقهوة والحلويات وكافة العروض المعتادة التي تتوقعها، والمشكلة هو أنك قد تضل الطريق هناك، حيث يتسم المقهى بضخامته، على عكس معظم مقاهي ردهات الفنادق، التي عادةً ما تمتلئ إن جلست بها مجموعة من 5 أفراد. وهناك أركان وزوايا مظلمة فيها كراسٍ بأذرع تتيح لمن يجلس عليها الشعور بالراحة، ومقاعد كبيرة تستوعب أعداداً غفيرةً.

أما ركوب المصاعد، هناك فيعد تجربة في حد ذاته، حيث يقدم لك مشاهدات شاملة للمحيط أثناء توجهك للطابق الذي تقصده. ويتم الترحيب بك عند الخروج بردهات عصرية بهيجة عند كل مستوى، لتقودك عبر تصميمات رائعة إلى ممرات قصيرة، عند مستويات الغرف، حيث توجد 7 غرف فقط بكل ممر. ولدى دخولي غرفة الضيوف، وجدت نفسي بالفعل داخل جناح، وكانت المساحة هي أول شيء لفت انتباهي،حيث تبينأنهناكمنطقة معيشة منفصلة وغرفة نوم، وسفرة مائدة، اضافة الى مطبخ، وصالة، وقد قارنت ذلك بشقق أصدقائي التي سبق لي زيارتها وكانت أصغر في الحجم !

ثم توجهت بعدها لأستكشف العدد الذي لا يحصى من أوجه الذوق الرفيع بالمطاعم العشرة الموجودة بالفندق وبحاناته الأربع وبصالتيه، في وجود أكلات ايطالية وتايلاندية وهندية ويابانية وفرنسية وكذلك المطبخ الشرق أوسطي الذي لم تتم تسميته بعد، وإن كان سيزود حين يُكتَمَل بشرفة لتناول الشيشة الرائعة ومطعم ستيك هاوس إلزامي ( برايم 68 ).
ومما لفت انتباهي بشأن كافة منافذهم الخاصة بتناول الطعام هو المساحة مرة أخرى، فلا تشعر بأن هناك ضيقاً بأي من المطاعم، وقد استفادوا مجدداً بشكل رائع من المساحة كلها، بوضعهم مناطق للجلوس بداخل تجاويف خاصة لتلك المشروبات التي يتم تناولها قبل العشاء، إلى جانب مناطق الطبخ المعروضة في برايم 68، حيث يمكنك معرفة ما إن كانت شرائح اللحم الخاصة بك يتم شيها على الفحم لكي تكون مثالية عند تناولها.
لكنّهناك شيئاً أتوقعه وهو المتعلق بنقص المناطق المخصصة للتدخين، وقد يتغير هذا بالطبع خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، لكني كمحب للطعام التايلاندي، فإن مطعم Tong Thai باعتباره مطعماً مخصصاً لغير المدخنين، وحتى في الحانة، سيحظى برواج كبير.
وستضم المنطقة الترفيهية خلف الفندق، والتي تحظى أيضاً بمدخل منفصل، نادي رياضي (Velocity ) وحانة للنبيذ (Kork )، وهما مقسمان على مستويين، لمنح الزبائن خيار التدخين من عدمه، ثم يتم توفير الخدمة لهم من خلال غرفة خاصة بكبار الشخصيات.
ومن منطلق أني من محبي فنادق ماريوت، ففي فندق جي دابليو ماريوت دبي بمنطقة الديرة، ثمة شيء مفضل بالنسبة لي من حيث الإقامة على اعتبار أن مطعم ستيك هاوس الخاص بجي دابليو ومطعم Bamboo Lagoon من الأشياء المفضلة بشكل أساسي في قائمة الطعام الخاصة بي، فسوف يصبح فندق جي دابليو ماريوت ماركيز شيئاً آخر مفضلاً بشكل أساسي بكل تأكيد.