ابتكرت شركة quot;بليزيدنتquot; الاسبانية فرشاة أسنان إلكترونية ثلاثية الأبعاد شبيهة بقالب الأسنان وتتألف من 600 شعيرة بأشكال وأحجام مختلفة لتنظيف الأسنان في غضون 6 ثوان فقط.


الحصول على فرشاة الأسنان ثلاثية الأبعاديتطلب زيارة قصيرة إلى الطبيب الذي يأخذ مقاسات قالب الأسنان ثم يسلمها للشركة التي تقوم بطباعة وتصميم فرشاة مطابقة لمقاس وحجم فم الشخص وفقاً لتقنية الأبعاد الثلاث بسعر 300 دولار أميركي.

توضع الفرشاة على طقم الأسنان بمحاذاة اللثة بزاوية 45 درجة، وبتحريك الأسنان يميناً ويساراً وبعضها لمدة 6 ثوان فقط مع إغلاق الفم. وتنظف الفرشاة الأسنان وما بينها، بالإضافة إلى تعقيم اللثة من الميكروبات والجراثيم الضارة.

الفرشاة التي تعمل بواسطة ماسح ضوء رقمي ترسل نحو 600 نبضة في الثانية لتنظيف الأسنان بصورة أكثر فعالية ودقة من فرشاة الأسنان التقليدية، كما أوضح المصممون. وتحتوي الفرشاة ايضاً فتحات يمكن ان تكون قاعدة لتثبيت الخيط الطبي لتنظيف ما بين الأسنان. وقدمت شركة بليزيدنت براءات الاختراع لهذه التكنولوجيا، إلا أنها لا تزال بحاجة لنشر نتائج التجارب السريرية لإظهار ايجابيات الفرشاة الجديدة مقارنة بتلك التقليدية.

وحذر بعض أطباء الأسنان من أن تنظيف الأسنان بالفرشاة لمدة ستة ثواني قد يكون غير كاف للسماح للفلورايد في معجون الأسنان بالتغلغل إلى الأسنان. وقال البروفيسور داميان وولمسلي، المستشار العلمي لجمعية أطباء الأسنان البريطانيين، ان التجارب السريرية مهمة وضرورية لإثبات سلامة الفرشاة الجديدة، مضيفاً: quot;لا بد من التأكد من أنها فعالة وآمنةquot;.