وفق دراسة أميركية، اللجوء الى الجراحة التجميلية لا تعيد الشباب والجاذبيةكما يظن الجميع.

_____________________________


بحسب دراسة نشرت على موقع مجلة JAMA Facial plastic Surgery الطبية في الولايات المتحدة الأميركية، فإن الأشخاص الذين لجأووا الى جراحة تجميل العيون أو الجفون، لا يظهرون أقل من سنهم الحقيقية سوى بنحو ثلاث سنوات.

الباحثون طلبوا من 50 مشتركاً أن يشاهدوا صور 49 مريضاً بين 42 و 73 عاماً، خضعوا لجراحة تجميلية على مستوى الجفون أو العيون، وأن يدونوا ملاحظاتهم من حيث مستوى الإغراء والجاذبيةعبر إعطاء علامة على سلم من الواحد الى العشرة.

والنيتجة كانت أن هؤلاء المشتركين أعطوا كل شخص، مباشرة، عمراً أقل بسنتين تقريباً من العمر الحقيقي المدون في السجلات الطبية قبل إجراء الجراحة التجميلية. وبعد تفكير قليل، أعطوا كل شخص عمراً أقل بنحو 5 سنوات. ما يعني أن الفارق هو 3 سنوات فقط.


ووفقاً للدراسة عينها، وبحسب ما قدمها أحد المدونين في نيويورك تايمز، لم يتم الحكم على المرضى بأنهم أصبحوا أكثر quot;إغراءً وجاذبيةquot; بعد الجراحة.


هذه الدراسة كانت محدودة ضمن الجراحات التي طالت مناطق في الوجه كالعيون والجفون، لكن لا يمكن أن نعرف درجة إستعادة الشباب في حالات شدّ الوجه بالكامل quot;ليفتنغquot; أو في حالات الحقن بالبوتوكس أو تصحيح الأنف..