تمكنت الباحثة اللبنانية رحاب نصر من التوصل على رأس فريق من الباحثين الى عقار قد يكون بداية للقضاء على نوع من سرطان الدم، وعُرضت نتائج التجارب في اوروبا والخليج بانتظار التمويل المطلوب.

بيروت: انها الباحثة اللبنانية في الجامعة الاميركية في بيروت رحاب نصر، هي من توصلت بعد قضائها ساعات طويلة في تجارب فوجدت علاجًا لمرض الابيضاض النقوي المزمن المعروف اختصارًا باسم quot;سي. أم. ألquot;، وهو أحد أنواع سرطان الدم الذي يصيب شخصًا من أصل ألف شخص في العالم.

وتشرح الباحثة اللبنانية في الجامعة الأميركية في بيروت رحاب نصر النتيجة التي وصلت إليها بعد تخصيصها ساعات طويلة في تجارب لإيجاد النتيجة المرجوة.

وتقول ان quot;الأبحاث التي تمت على الفئران تشير لنا إلى أن العقار المكتشف قضى على الخلايا السرطانية وبالتالي يؤكد هذا الامر شفاء المريض في المستقبلquot;.

والباحثة اللبنانية كانت على رأس فريق من الباحثين في الجامعة الأميركية في بيروت تمكن من ابتكار عقار يشكل قفزة نوعية في التخلص من أحد أنواع سرطان الدم او اللوكيميا. وقد أثبتت التجارب التي أجريت على الفئران نجاح العقار، وعرضت النتائج في أوروبا ودول الخليج للحصول على تمويل إضافي للأبحاث التي ستنتقل في مرحلة مقبلة إلى التجارب على الإنسان.

وتؤكد الباحثة اللبنانية ان كل التجارب التي أُجريت على الفئران وكانت ناجحة، تحتاج إلى التعاون مع مختبرات إقليمية ودولية لكي تتم في وقت لاحق على الإنسان، ويبقى التمويل عقبة أمام الوصول إلى إتمام هذا الإنجاز العلمي.

التمويل

وتشرح الباحثة اللبنانية quot; أنه من دون تمويل لا يمكن للفريق الطبي أن يعمل، مشيرةً إلى أنه يوجد في المنطقة علماء جيدون وأفكار وباحثون، وأن ما ينقصهم هو الموارد المالية.

يذكر أنّ نتائج الأبحاث نشرت في تشرين الأول/أكتوبر الجاري في المجلة العالمية لأمراض السرطان، وهو اعتراف ضمني من قبل باحثين عالميين بأهمية التجارب التي انطلقت قبل 4 أعوام في لبنان بإمكانات محدودة، وقد تؤدي في المستقبل إلى علاج دائم لأحد أنواع مرض اللوكيميا الذي يهدد حياة الآلاف حول العالم.

ما هو سرطان الدم؟

علمًا ان سرطان الدم، اللوكيميا او ابيضاض الدم (Leukemia)، هو احد انواع السرطان حيث يتكون في الانسجة المسؤولة عن انتاج خلايا الدم، والتي تشمل نقي العظم (Bone marrow) والجهاز اللـمفي (Lymphatic system). يبدأ هذا النوع من السرطان بالتكون، عادة، في خلايا الدم البيضاء. وتتمتع كريات الدم البيضاء بقدرة على صد ومحاربة العدوى والتلوثات المختلفة. تنمو هذه الخلايا، بشكل عام، بصورة سليمة للغاية وتنقسم حسب احتياجات الجسم. ولكن، في حالة الاصابة بابيضاض الدم (اللوكيميا)، ينتج نقي العظم في الجسم كمية كبيرة جدًا من خلايا الدم البيضاء الشاذة (غير السوية / غير الطبيعية)، التي لا يمكنها ان تقوم بوظائفها كما ينبغي.

وسرطان الدم (اللوكيميا) ليس مرضًا منتشرًا عند الاطفال فقط. فلابيضاض الدم (اللوكيميا) اربعة اصناف رئيسة وتشكيلة واسعة من الاصناف الثانوية، جزء منها فقط منتشر لدى الاطفال.