يحصل الجسم على الطاقة من الأطعمة والمشروبات ليتمكن من القيام بالعديد من المهام الأساسية، كالتنفس، الدورة الدموية، ضبط المستويات الهرمونية، النمو، إصلاح الخلايا، إلى جانب مهام أخرى، وذلك من خلال عملية كيميائية معقدة يطلق عليها إسم التمثيل الغذائي.

وثبت أن نسبة تتراوح ما بين 60 إلى 75 % من السعرات الحرارية التي يحرقها الأشخاص يومياً يستهلكها الجسم للقيام ببعض المهام الأساسية، إلى جانب 10 % إضافية يتم إستهلاكها لتوليد سعرات حرارية من خلال هضم ونقل وتخزين العناصر الغذائية.

وفي الوقت الذي لا يكون فيه بوسع الأشخاص السيطرة على سرعة عملية التمثيل الغذائي، فإن هناك إمكانية لزيادة عدد السعرات الحرارية التي يتم حرقها عبر عدة طرق من بينها:

_________________________________________

1- ممارسة التمارين الرياضية: وهي أهم طريقة يمكن من خلالها حرق السعرات الحرارية، وذلك على شكل عدة نشاطات منها ركوب الدراجة، المشي والسباحة، وذلك لمدة لا تقل عن 30 دقيقة يومياً. ويمكن ممارسة بدائل أخرى لتحقيق نفس النتيجة مثل:
- إستخدام السلالم بدلاً من المصعد الكهربي.
- توقيف السيارة بعيداً بعض الشيء عن المكان المقصود.
- ممارسة التمرينات داخل حديقة المنزل.
- القيام ببعض الأعمال المنزلية.
- المشي داخل المكتب كشكل من أشكال الرياضة.

2- الإهتمام ببناء العضلات: نظراً الى حاجة العضلات لإستهلاك مزيد من السعرات الحرارية، يجب القيام ببعض التدريبات الثقيلة لإنماء كتلة العضلات على حساب كتلة الدهون.

3- إستبدال بعض الوجبات بوجبات أخرى: إستبدال الأرز أو المعكرونة باللحوم، الفواكه والخضروات الغنية بالألياف، لأنها تتطلب مزيداً من المضغ، وهو ما يعني حرق مزيد من السعرات الحرارية.

4- الحصول على قدر كاف من النوم: حيث ثبت أن ذلك يعمل على تحسين قدرة الجسم على التمثيل الغذائي، ومن ثم المساعدة في حرق مزيد من السعرات الحرارية.

5- وجبة العشاء: ينصح بتجنب تناول وجبة العشاء في وقت متأخر حتى يتوافر الوقت الكافي للجسم من أجل القيام بعملية الهضم والتمثيل الغذائي.

6- الإسترخاء: ينصح بأخذ قسط كافٍ من الاسترخاء، لأن الإجهاد يدفع الجسم لإفراز مزيد من هرمون الكورتيزون، الذي يزيد من تحول السعرات الحرارية وتخزينها على شكل دهون.

7- شرب القهوة والشاي الأخضر: فالكافيين من المواد المحفزة التي تزيد حرق السعرات الحرارية. كما أنه قد يحدث تغييرات بالتمثيل الغذائي تؤدي الى حرق مزيد من السعرات الحرارية.

8- تناول بعض الوجبات الخفيفة الصحية: حيث تؤدي الى حرق مزيد من السعرات الحرارية لإطلاق الطاقة من المواد الغذائية.

9- شرب المياه الباردة: فهناك دراسات تقول إنها تعمل على حرق ما يقرب من 30 سعرة حرارية.

10- مشاهدة مواد ذات محتوى كوميدي: حيث ثبت أيضاً أن الضحك يحرق السعرات الحرارية. ويمكن لوصلة ضحك مدتها من 10 إلى 15 دقيقة يومياً أن تحرق 40 سعرة حرارية.

11- الوقوف: لقد تبين أن وضعية الوقوف تحرق 50 % أكثر من السعرات الحرارية مقارنةً بالجلوس. وينصح بالقيام ببعض الأمور في وضعية الوقوف بدلاً من وضعية الجلوس، مثل التحدث عبر الهاتف المحمول أو قراءة صحيفة...