رأت دراسة أميركية حديثة انه ليس هناك ما هو أفضل من الجنس لحرق سعرات حرارية تراكمت خلال النهار من جراء التناول العشوائي للطعام أو الحلويات وغيرها من المغريات.


كشفت دراسة ان الجنس الذي يعتبر تمرينا على درجة معتدلة من الشدة يحرق 4.2 سعرات حرارية في الدقيقة لدى الرجل و3.1 سعرات لدى المرأة. الدراسة التي نُشرت نتائجها في مجلة بلوس ون PLOS ONE الطبية الأميركية على 21 شابا وشابة لقياس آثار التمارين البدنية المعتدلة على جهاز الركض بالمقارنة مع الجنس. وكان متوسط العملية الجنسية 24.7 دقيقة أحرق خلالها الشاب 101 سعرة والشابة 70 سعرة. وأكد جميع المشاركين في التجربة تقريبا ان التمرين بالأعضاء الجنسية أكثر متعة من التمرين بجهاز الركض. وتحمس بعض المشاركين حتى انهم اقترحوا الاستعاضة بالجنس عن جهاز الركض وتسميته سيكسرسايز sexercise.

وتُسجل للجنس فوائد صحية أخرى الى جانب حرق السعرات الحرارية. ولكن هذه الفوائد لن تُثبت كلها علميا بسبب الصعوبة التي يلاقيها الباحثون في قياس آثار الجنس عند التوصل الى نتائج صحية مختلفة بطريقة معيارية يمكن تطبيقها على كل الحالات الصحية. وعموما تشمل هذه الفوائد تقليل احتمالات الاصابة بمرض القلب ومرض السكري والنوم العميق وتحسين المظهر وتقوية المناعة.

كما يُسجل للجنس تخفيف آلام الدورة الشهرية. وتوصلت احدى الدراسات الى ان الجنس يمكن ان يخفف أوجاع الرأس وبذلك نسف الذريعة التي كثيرا ما تستخدمها المرأة على الأخص بالعبارة الشهيرة quot;ليس الليلة ، عندي صداعquot;.
ومن فوائد الجنس الأخرى تحسين المزاج والوضع النفسي عموما. وتوصلت دراسة أُجريت عام 1986 الى ان الجنس أدى الى هبوط معدلات الكآبة بين أعضاء العينة التي كانت تضم كبارا من الجنسين ، بمن فيهم اشخاص لم يمارسوا الجنس مع شريك بل اكتفوا بالاستمناء.

كما يمكن ان يخفف الجنس من وطأة الضغط النفسي والتوتر العصبي. واكتشفت دراسة تناولت تأثير الجنس في فترة اسبوعين سبقت احداثا ومهمات تتطلب جهدا عصبيا ونفسيا كبيرا ، الى ان الأشخاص الذين مارسوا الجنس سجلوا ارتفاعا أقل في ضغط الدم خلال التعامل مع هذه الأحداث والمهمات.

ويرتبط الجنس بطول العمر ايضا. وتابعت دراسة نُشرت في المجلة الطبية البريطانية ، حياة 918 رجلا اعمارهم بين 49 و59 عاما لمدة 10 سنوات لتتوصل في نهاية البحث الى ان معدل الوفيات بين الأشخاص الذي كانوا يمارسون الجنس مرتين أو اكثر في الاسبوع يقل بنسبة 50 في المئة عن معدلها بين الآخرين. واشار العلماء الذين اجروا هذه الدراسة الى ابحاث أخرى تقول ان نوعية الجنس مهمة في زيادة الفوائد الصحية.

أظهرت الدراسة الجديدة ان الجنس ليس بديلا عن التمارين البدنية وان التمرين على جهاز الركض يحرق سعرات أكثر بكثير مما تحرقه ممارسة الجنس. ولكن الجنس طريقة ممتعة تُستكمل بها التمارين البدنية. وهو مؤشر الى العافية فضلا عن كونه مساهما فيها. وتشير الدراسة الى ان الإكثار من الجنس ليس بالضرورة أفضل والمهم هو النوع.