يأمل الأطباء في التوصل إلى علاج لمرض الربو بعد ان توصلوا الى ان نوعاً معيناً من الجينات يمكن ان يؤدي إلى تضييق المجاري الهوائية منذ الطفولة.


وجد العلماء ان جين محدد يمكن أن يكون سبباً مباشراً للربو الحاد عند الأطفال الصغار، وفقاً لدراسة أظهرت ان نسخة مشوهة من الجين CDHR3 يمكن أن يسبب تشوهات في بطانة الشعب الهوائية مما يؤدي إلى استجابات حساسية لمحفزات بيئية. ويأمل الباحثون ان هذه النتائج قد تساهم في التوصل الى علاج أكثر فعالية لعلاج الربو. وقال الباحث الدكتور هاكون هاكونارسون من مستشفى الأطفال في فيلادلفيا إن quot;الربو مرض معقد مع أسباب تفاعل متعددة، لكننا ركزنا على النمط الظاهري المحدد، أي الربو المتكرر الذي تحدث بين سن العامين والستة أعوامquot;.

وأضاف: quot;تحديد الجين وقابلية المخاطر المرتبطة بهذا النمط الظاهري قد يؤدي إلى علاجات مستهدفة لهذا النوع من الربو في مرحلة الطفولةquot;. ووجد العلماء ان هذا الجين يكون نشطاً في الخلايا الظهارية التي تبطن السطح الداخلي للشعب الهوائية وأن اي شذوذ في الخلايا الظهارية قد يزيد من خطر إصابة المريض بالربو. وقال هاكونارسون: quot;لأن الجين CDHR3 ينتمي إلى عائلة من البروتينات المشاركة في التصاق الخلية وتفاعلها، فمن المعقول أن الاختلافات في هذا الجين قد تعطل سير العمل العادي في خلايا مجرى الهواء، مما يجعل الطفل عرضة للإصابة بالربوquot;. وأشار إلى أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحسين فهم الكيفية التي يعمل بها جين CDHR3 وتطوير علاجات جديدة للأطفال الأكثر تضرراً من المرض.