وجدت دراسة طبية حديثة ان النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل هن أكثر عرضة للإصابة بفقدان النظر، مقارنة بغيرهن من النساء.


حذر العلماء من أن حبوب منع الحمل قد تكون مسببا رئيسيا للعمى، وهو مرض الزرق أو المياه الزرقاء (غلاكوما)، مشددين على ضرورة ان تخضع النساء المعرضات للخطر لفحص روتيني يشمل فحصاً لضغط العين. وأظهرت الدراسة ان استخدام حبوب منع الحمل لفترة طويلة يضاعف نسبة الإصابة بالغلاكوما، أي ارتفاع ضغط السائل داخل العين مما يؤدي الى ضرر لا يمكن اصلاحه للعصب البصري. يشار إلى ان العديد من الدراسات السابقة أثبتت ان هرمون الاستروجين وهو مكون أساسي في حبوب منع الحمل، قد يساهم في تطور الغلاكوما.

وشملت هذه الدراسة، التي قُدمت في الأكاديمية الأميركية لجراحة العيون، 3406 امرأة تتراوح أعمارهن بين الأربعين وما فوق، مع اأخذ بعين الاعتبار تاريخهن الطبي والإنجابي وفحوص ضغط العين.
ووجد الباحثون أن النساء اللواتي استخدمن حبوب منع الحمل لثلاث سنوات أو أكثر كن أكثر احتمالاً بمرتين للإصابة بالغلاكوما. وقال البروفسور شان لي من جامعة كاليفورنيا في سان فرنسيسكو ان quot;هذه الدراسة يجب أن تكون محفزة لأبحاث مستقبلية لإثبات المسبب والنتيجة من استعمال وسائل منع الحمل ومرض الغلاكوماquot;. وأضاف: quot;من الضروري للنساء اللواتي استخدمن حبوب منع الحمل لفترة ثلاث سنوات أو أكثر، مراجعة طبيب العيون للتأكد من أنهن غير مصابات بالغلاكوماquot;.