أقامت ديور إحتفالاً كبيراً بمناسبة إفتتاحها معرضاً فنياً في الـ quot;غران باليهquot; في باريس تحت عنوان quot;أجواء ديور- مس ديورquot;حيث إجتمعت أعمال الفن والموضة والسينما التي أبدعتها 15 فنانة عالمية للإحتفال بالعطر الأسطوري Miss Dior الذي تم إبتكاره عام 1947.


quot;مس ديور- Miss Dior quot; هو أول عطر لكريستيان ديور الذي أطلق في العام 1947، وكان بمثابة أسطورة رمزية لدار أزياء ديور. لأول مرة في التاريخ، حاز عطر ديور العتيق وتركيبته على التركيز الاساسي لمعرض كبير، حيث جسدت سيدة شابة روعة هذا العطر لفهم غموضه الفريد من نوعه.


دعت ديور 15 فنانة من حول العالم ليطلقن العنان للفن والتعبير بطريقتهن عن ايحاء العطر. وأعطيت كل فنانة السلطة المطلقة للتعبير والإبتكار لعطر quot;مس ديورquot; لتستمر الاسطورة ترحب بالمستقبل بإصرار و قوة.
معرض (أجواء ديور ndash; مس ديور) أكمل إبداعات كريستيان ديور وأعاد تقديم عطر مس ديور للعصر الحديث.


كل قطعة فنية مثلت جانباً من جوانب مس ديور الأسطورية التي ألهمت هذه القطع، منها عقدة مس ديور الشهيرة باللون الزهري، نقشة houndstooth، سحر وجمال نتالي بورتمان التي جسدت و قدمت هذا العطر بصور متعددة ومليئة برموز ديور.


الفساتين الأسطورية كان لها موقع بارز في المعرض إذ تركزت في جميع أركان المعرض، منها flamboyant red الأحمر المشع Concerto dress 1957 إلى جانب الفستان الشهير Bar Suit 1947، إضافة الي الإبداعات العصرية الأخرى من تصميم راف سيمونز، الذي أضاف لمسة عصرية إلى فستان Miss Dior الكلاسيكي وإحتفل بإبداعات ديور كوتور بألوان مفعمة بالتألق والبريق.


عند مدخل Galerie Courbe في قصر غراند باليه، صورة لمصمم الأزياء والعطور ترحب بالزوار قبل دخولهم الي عالم دار ازياء ديور الغامض باللونين الأبيض و الرمادي. وطبعت صورة ظلية لناتالي بورتمان علي قماش تول رقيق، في حين ظهرت quot;مس ديورquot; على سلالم Avenue Montaigne التي صممت خصيصاً لهذه المناسبة.

ويتضمن غاليري كريستيان ديور أعمالاً من تنفيذ فنانين مشهورين كانوا مقربين من المصمم الشهير، من بينهم برنارد بفيه، جوان ميرو، سلفادور دالي، مان راي وجياكوميتي. كما عرضت صور عديدة ومستندات بصورة مؤثرة تحكي قصة مس ديور وتاريخها.

ومن أهم معروضات غاليري ديور:
- عقدة Miss Dior الشهيرة: وقد ظهرت العقدة لدى كريستيان ديور في إعلان مرئي للمرة الأولى عام 1947 لعطر Miss Dior، رسمه الفنان الشهير رينيه غرويو.
- النقوش المربعة الصغيرة: قامت الفنانة الأميركية بولي أبلبوم بترجمة النقوش المربعة الصغيرة الرمزية في إبتكارها لتدل على تصميم قارورة العطر التي أعيد تصميمها العام 1950، فبدت النقوش المربعة الصغيرة بمثابة رمز طاغ في العطر لأن ديور حفرتها على الزجاجة.
- الوردة: كان كريستيان ديور مولعاً بالحدائق، وكانت الوردة زهرته المفضلة، لذا قدّمت الفنانة اليابانية توموكو شيوياسو تصميمها لهذه الوردة مشددة على أن رؤيتها تعود إلى quot;الشكل الجميل وإنسياب طبقات البتلة إلى الوسط على شكل حلزونيquot;.

كما كان سحر وجمال نتالي بورتمان، جزء من الوحي الذي إستلهمت منه الفنانات تصاميمها. إذ جسدت ناتالي بورتمان وقدمت هذا العطر بصور متعددة و مليئة برموز ديور.