لا يعتبر تناول ثلاث وجبات خفيفة quot;سناكquot; من الأمور السيئة أبداً، حسبما يؤكد غالبية إختصاصيي التغذية، فهذه الوجبات الخفيفة من شأنها أن تحافظ على وزن مستقر وصحي، إذا ما تمَّ إختيارها بالشكل الصحيح.

وقد دلّت بعض الدراسات أن نحو 70 في المائة من الذين يتناولون السناك خلال اليوم يشعرون بأنهم أكثر قدرة على الإنتاج. حيث تؤمن هذه الوجبات الطاقة اللازمة للجسم كي ينتج ويستمر في نشاطه اليومي، وهي تدخل فيمعظم الأنظمة الغذائية المنحِّفة.

لكن إختيار نوعية هذه الوجبات يعتبر بالغ الأهمية، لكي لا يكتسب الجسم المزيد من السعرات الحرارية. وحيث من المهم إختيار الأصناف الغذائية التي تزوّد الجسم بالمغذيات والعناصر اللازمة، والإبتعاد عن المأكولات الجاهزة الغنية بالملح والسكر والدهون كبعض أنواع البسكويت، رقائق البطاطس، الشوكولاتة بالحليب، الأجبان الدسمة..

إخترنا لكم بعض أنواع السناك الجيد، التي لا تتعدى الوجبة الواحدة منها الـ150 سعرة حرارية، وهي:

-الفاكهة سواء الطازجة أو المجففة نظراً لغناها بالفيتامينات، المعادن والألياف، على سبيل المثال: نصف تفاحة أو جوافة متوسطة الحجم، 10 حبات من العنب،ثلاث حبات من التمر، حبتان من المشمش المجفف، 15 حبة من الزبيب...
-بعض أنواع الخضر كحبتي خيار، بضع أوراق من الخس، حبتي جزر وقرنبيط، شرائح من الفليفلةالملونة..نظراً لفقرها بالسعرات الحرارية.
-25 حبة من الفستق السوداني الذي يعد من أفضل أنواع السناك كونه يؤمن الشعور بالشبع لفترة طويلة.
-30 حبة من الفستق الحلبي المحمص.
-20 حبة أو نصف كوب من حبوب الصويا المحمصة دون زيوت.
-كوب من الفشار المفرقع على الهواء دون إضافات.
-نصف كوب من بزر اليقطين أو دوار الشمس الخالي من الملح.
-كوب من الشوكولاتة الساخنة، يمنح الإحساس بالشبع لأنه يحتاج الى وقت لتناوله، وهو جيد لمن يحبون طعم الشوكولاتة ولا يستطيعون الإستغناء عنها.
-قطعة من توست الأرز أو توست القمح الكامل مع قطعة من الجبن قليل الدسم، أو قطعة من صدر الحبش مثلاً..
-نصف كوب من اللبن(الزبادي) خالي الدسم، ويمكن إختياره مع الفاكهة.
-قطعة صغيرة من الشوكولاتة السوداء أي ما يعادل 20 غراماً.
-كوب من عصير الجزر.
-كوب من الجيلو اللايت(15 سعرة حرارية تقريباً).