اشترت مجموعة quot;آبلquot; شركة quot;توبسيquot; الناشئة لتحليل بيانات شبكات التواصل الاجتماعي باكثر من 200 مليون دولار على ما ذكرت صحيفة quot;وول ستريت جورنالquot;.


لم ترشح أي معلومات عن كيفية استخدام quot;ابلquot; لشركة quot;توبسيquot; الجديدة إلا أن عملية الشراء هذه قد تكون مرتبطة بنظام الاستماع الى الموسيقى الجديد عبر الانترنت الذي ستوفره المجموعة التي تعنى بالمعلوماتية على ما اضافت الصحيفة نقلا عن مصادر مطلعة على الملف. وقالت الصحيفة ان quot;توبسيquot; هي من ضمن حفنة من الشركات الشريكة لتويتر التي لها وصول الى عدد كبير من بيانات شبكة التواصل الاجتماعي هذه.
وأعلنت quot;توبسيquot; ومقرها في سان فرانسيسكو مطلع أيلول(سبتمبر) انها ستقوم بفهرسة كل التغريدات منذ بدايات تويتر العام 2006 لتقيم بذلك محرك بحث مدفوعا ومكرسا لشبكة التواصل الاجتماعي.
وعلقت مجموعة quot;آبلquot; على الصفقة بقولها انها quot;تشتري من وقت الى اخر شركات تكنولوجية صغيرة لكنها لا تتحدث بشكل عام لا عن مشاريعها ولا عن اهدافهاquot;.

ولم تشأ quot;توبسيquot; التلعيق على الخبر. وتؤكد quot;توبسيquot; انها تريد مساعدة زبائنها quot;على تحليل فوري لاي موضوع او عبارة من خلال سنوات من الرسائل على ملايين من مواقع الانترنتquot;. ويمكن لتحليل هذه المعطيات ان يساعد على سبيل المثال في تقويم فعالية حملة دعائية على شبكات التواصل الاجتماعي. وكانت quot;آبلquot; تمتلك شبكة اجتماعية مكرسة للموسيقى باسم quot;بينغquot; اغلقتها العام الماضي. وتنوي قريبا اطلاق خدمة للاستماع الى الموسيقى عبر الانترنت تحمل اسم quot;آي تيونز راديوquot;.