صار العلماء على قاب قوسين أو أدنى من إنتاج حبوب منع حمل للرجال، أمينة جدًا، ولا تسبب العقم النهائي، إذ تتكون من عقار يعطل بروتينين مسؤولين عن إطلاق الحيوانات المنوية من خصية الرجل خلال القذف.


اقترب العلماء خطوة أخرى من تطوير حبة أمينة تمامًا لمنع الحمل يتناولها الرجل، إذ اكتشف فريق من الباحثين بروتينين يمكن تعطيلهما لمنع اطلاق الخلايا المنوية من الخصيتين خلال القذف. وأسفر تعطيل البروتينين في فئران اختبار معدلة وراثيًا عن فقدان الذكور خصوبتها بالكامل، لكنها استمرت في التناسل بصورة طبيعية.

وأكد الباحثون أن الهدف نفسه يمكن أن يتحقق بإخماد البروتينين بالعقاقير، خصوصًا أن العقاقير المتوافرة لعلاج تضخم غدة البروستات وارتفاع ضغط الدم تعطل أحد هذين البروتينين المسؤولَين عن إطلاق الحيوانات المنوية.

محاولات سابقة

يعتبر تطوير حبة لمنع الحمل يتناولها الرجل تحديًا كبيرًا يواجهه الباحثون المختصون بالخصوبة، إذ لم يتمكنوا من الوصول إلى هذه الحبة حتى الآن. فتطوير نسخة ذكرية من حبوب منع الحمل التي تتناولها المرأة عملية صعبة. واعتمدت غالبية المحاولات السابقة على استهداف الهورمونات أو تعطيل فاعلية الخلايا المنوية.


ومن المشاكل التي تواجه العلماء في هذه الطرق هي التأكد من منع كل حيوان منوي ينتجه الرجل من أداء مهمته في تخصيب بويضة المرأة، لأن حيوانًا منويًا واحدًا يكفي لانجاب طفل. كما يتعين ألا يكون في التلاعب بالخلايا المنوية وإبطال وظيفتها أي خطر على تكوين الذرية الوراثي. يضاف إلى ذلك أن مانع الحمل الذي يستخدمه الرجل كحبة يتناولها عن طريق الفم يجب أن يُبقي الوظيفة الجنسية قائمة من دون أن تتأثر به بأي شكل، وينتهي مفعوله لدى التوقف عن استخدامه.

أمينة جدًا

يبدو أن الطريقة الجديدة تتخطى كل هذه العقبات، مباشرة بتطوير حبوب منع حمل للرجل أمينة 100 بالمئة، يمكن تناولها عند الحاجة فقط. والبروتينان اللذان اكتشفهما الباحثون هما جزيئان متلقيان، تؤثر فيهما عناصر أخرى لاطلاق العمليات البيولوجية. وبالعمل معًا يتيحان نقل الخلايا المنوية من الخصيتين إلى القضيب عن طريق أنبوب عضلي ينقبض عند القذف.

وقال فريق الباحثين من جامعة موناش الاسترالية إن ازالة جينات معينة من البروتينين في فئران اختبار أنتجت ذكورًا عقيمة 100 بالمئة. لكن المهم أن فقدان ذكور الفئران خصوبتها لم يؤثر في قوتها الجنسية، أو نشاطها الجنسي الاعتيادي، ولم تظهر عليها أي آثار جانبية. كما أنها تمكنت من الانجاب بعد أخذ حيامن من خصيتها وتخصيب بويضة الانثى بها. وقال الباحثون إن هذا يذلل أكبر عقبة أمام تطوير حبوب منع الحمل للرجل تكون مقبولة اجتماعيًا.