أرسل أطباء ومسؤولو صحة عريضة لرئيس الوزراء ديفيد كاميرون تدعوه لتبني حمية البحر الأبيض المتوسط كأساس في حملة الحكومة لمكافحة الخرف.


يعتقد الأطباء أن تحول البريطانيين إلى حمية البحر الأبيض المتوسط ينبغي أن يجعلهم أكثر قدرة على محاربة الخرف، ويزيد من تأثير الحملة الحكومية في هذا المجال. دعا أحد عشر من كبار الأطباء، بما في ذلك كلير غيرادا، الرئيسة السابقة للكلية الملكية للأطباء الممارسين، إلى اتباع نظام غذائي غني بالخضراوات وقليل باللحوم وجعل الحمية المتوسطية في قلب السياسة الصحية للبلاد.

وقال الأطباء في عريضة أرسلوها إلى كاميرون ووزير الصحة البريطاني جيريمي هانت، إن تحسين الصحة العامة سيكون اقوى سلاح في المعركة ضد الخرف مقارنة بأي علاج أو دواء آخر.
الرسالة التي وقعها خبراء من بريطانيا و فرنسا والولايات المتحدة وإيطاليا واليونان، تدعو الحكومات إلى الاستثمار أكثر في تعليم الجمهور، بما في ذلك الأطفال، عن فوائد اتباع نظام غذائي صحي وأسلوب حياة متوازن.

وفي حين أشاروا إلى أنه لا يوجد حالياً أي علاج فعال للخرف، إلا أنهم شددوا على أن هناك quot;تجاهل إلى حد كبيرquot; للتأثير الوقائي للنظام الغذائي الصحي على هذا المرض. وقال الدكتور اسيم مالهوتراوهو طبيب أمراض القلب في مستشفى جامعة كرويدون وأحد الموقعين على الرسالة: quot;لن التغلب على العبء المتزايد للأمراض المزمنة من خلال وصف الأدوية. مهنة الطب نفسها كانت مذنبة بوضع الكثير من التركيز على الأدوية وتغذية الصناعات الكيميائية من أجل التوسع في استخدام العقاقير لتحقيق مكاسب ماليةquot;.

وأضاف: quot;تشير الأدلة الصحية إلى أن حمية البحر الأبيض المتوسط هي الأفضل للوقاية من جميع الأمراض المزمنة التي يعاني منها العالم الغربيquot;. وقال الدكتور ريتشارد هوفمان، أحد المؤلفين الرئيسيين للرسالة، إن quot;حمية البحر الأبيض المتوسط ربما هي الطريقة الأكثر فعالية للمساعدة على منع الخرفquot;.

الوجبات الغذائية على الطراز المتوسطي، تعتمد على الأطعمة الغنية بالخضروات والفواكه وزيت الزيتون، إضافة إلى أكل السمك مرتين في الأسبوع، واللحوم والأطعمة السكرية مرة واحدة في الأسبوع.
يشار إلى ان الكثير من الدراسات السابقة توصلت إلى أن الحمية المتوسطية هي الأفضل لمنع انخفاض معدلات التدهور المعرفي وخطر الاصابة بمرض الزهايمر. واقترحت الدراسات أيضاً أن هذا النظام الغذائي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية وارتفاع ضغط الدم و مرض السكري.