يؤدي الجلوس فترة طويلة في نفس الوضعية وثني الرجلين وقلة الحركة بشكل عام وعدم شرب السوائل وعدم المقدرة على التمتع بقسط من النوم إلى إصابة البعض بجلطة الساق أو ما تسمى طبيا بالخثار الوريدي ولذلك فان من الأهمية بمكان تجنب ذلك من خلال إتباع نصائح مفيدة بهذا الشأن .


براغ : نبهت دراسة صحية تشيكية إلى أن الخثار الوريدي يبطئ الدورة الدموية ويزيد التخثر في الدم الأمر الذي من شانه أن يصيب جدران الأوردة الدموية بأضرار لان الخثرة الوردية يمكن أن تقود إلى تعقيدات بارزة والى إشكالات صحية جدية ولاسيما في حال انقطاع أو تمزق الخثرة الأمر الذي يكون سببا في حدوث الجلطة الدماغية أو القلبية او الانسداد الرئوي .
ما الذي يزيد نشوء الإصابة بالخثرة الوريدية أثناء السفر
يؤدي وجود الأوكسجين بشكل أقل والهواء الجاف في الطائرة إلى توسع الأوردة والى إبطاء الدورة الدموية كما أن شرب الكحول والتعرض للجفاف بسبب نقص شرب السوائل يؤدي إلى الإصابة بشكل أعلى بالخثرة الوريدية.
وبالنظر لكون المكان المخصص للجلوس والحركة هو محدود جدا ليس فقط في الطائرات وإنما أيضا في بقية وسائط النقل و تطلب الأمر الجلوس بوضعية واحدة والرجلين مثنيتين فان ذلك كله يؤدي إلى الحد من عمل الدورة الدموية .
مجموعات الناس التي يمكن أن تكون عرضة للإصابة
تشير الدراسة إلى أن المسافرين الذين ينتمون إلى المجوعات التالية هم أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بجلطات الساق أثناء السفر أما هذه المجموعات فتشمل :
ــ الناس الذين يعانون من زيادة في الوزن والبدانة
ــ النساء الحوامل
ــ أصحاب القامات الطويلة وأصحاب الأجسام الكبيرة
ــ النساء اللواتي يستخدمن مضادات الحمل الهرمونية والأدوية العلاجية الهرمونية
ــ الناس المصابين بإشكالات ا في موضوع الخثرات الدموية
ــ الناس الذين سبق لهم أن أصيبوا بجلطات الساق
ــ الناس المصابين بالدوالي
ــ الناس الذين تزويد أعمارهم عن 65 عاما .
علائم الخثرة الوريدية
تشير الدراسة إلى أن العلائم التالية هي الابرز للإصابة بالخثرة الوريدية :
ــ الشعور بالألم والحرقة في الجلد في أي مكان من الرجل
ــ شعور مفاجئ بالألم في الصدر وعدم المقدرة على التقاط النفس
ــ تورم واحمرار في الرجل والكاحل .
الوقاية من التعرض لجلطة الساق أثناء السفر
ــ العمل على الوقوف كل ساعة في الطائرة وتمديد الجسم والتحرك قليلا إذا ما سمح الوضع في الطائرة أو الوقوف على الأقل لبعض الوقت أما في حال التعرض للجلطة الساقية فمن الضروري بمكان الجلوس في المكان والعمل على تمديد الرجلين عن طريق الحركة الدائرية عند الكاحل وإجراء تمرينات أخرى بسيطة .
ــ العمل على شرب السوائل بشكل كافي قبل السفر وخلاله وتجنب شرب المحول وأيضا تجنب القهوة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين .
ــ عدم محاولة النوم طوال فترة السفر وضرورة عدم اخذ الحبوب المنومة أو أي أدوية أخرى كاتمة حتى في حال الخوف من السفر بالطائرة
ــ محاولة إمضاء الرحلة بالحالة الأقصى من الرفاهية الشخصية من خلال فك الحزام الضيق أو ربطة العنق واختيار ملابس مريحة فضفاضة وجوارب ليس فيها مطاط ضيق
وتنصح الدراسة المسافرين في حال الاشتباه بالتعرض لالتهاب في الساق قبل السفر أو بعده بزيارة الطبيب وإبلاغه بالمخاوف السائدة لان نتائج السفر جوا لساعات طويلة في حال التعرض لجلطة الساق خلاله يمكن أن تظهر بعد عدة أسابيع من السفر .