تكثر الدعوات والمناسبات خلال فترة الأعياد، فتكثر معها مغريات الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية، ما يجعل أجسامكم عرضة لزيادة الوزن.

quot;إيلافquot; تقدم لكم بعض النصائح الهامة التي تساعدكم في الحفاظ على الرشاقة خلال فترة الأعياد:

______________________________


-إرفعوا من إرادتكم، بحيث يكون بإمكانكم مواجهة مغريات الأطعمة والإكتفاء بتذوق كمية قليلة جداً منها، دون أن تشعروا بالحرمان.


-لا تدعوا أنفسكم تصلون الى حالة الجوع القوي، كي لا تفقدوا السيطرة على أنفسكم وتأكلون دون حساب. لذا حاولوا تناول بعض السناك الخالي من النشويات كالخيار، البروكولي، الخس، الفطر الطازج.. فهو يساعد على التخفيف من حدة الجوع.


-لا تتناولوا الحلويات والشوكولاتة وكل ما يحتوي على نسبة سكر ودهون مرتفعة خلال النهار في المنزل أو في العمل، لتتمنكوا من تناول القليل منها ( يفضل من صنف واحد) والإستمتاع بها برفقة الأهل والأصدقاء أثناء الدعوات والموائد.


-نظموا وجباتكم خلال اليوم، وقسموا الوجبات الى ثلاث رئيسة ووجبتين خفيفتين من quot;السناكquot; الصحي كبعض شرائح الجزر والخيار، حفنة من اللوز النيء أو الفستق السوداني، الزبادي مع الفاكهة.. لأن تقسيم الوجبات وتنظيمها يساعد الجسم على الحرق.


-لا تنسوا تناول المياه أبداً، لأنها تساعد على تخليص الجسم من السموم. وأثناء الدعوات تخلوا عن المشروبات الكحولية وتلك الغنية بالسكر.


-ركزوا على تناول الأسماك المشوية، فهي فقيرة بالوحدات الحرارية وتؤمن الشبع للجسم، فضلاً على أنها صحية جداً بسبب غناها بالأوميغا 3 .


تناولوا السمك المشوي في وجبة الغذاء فله تأثير رائع في عملية حرق الدهون المخزنة في الجسم وإكساب الجسم طاقة كبيرة للقيام بالمهام اليومية.


-وبما أن لحم الحبش( الديك الرومي) يعتبر من الأنواع التي تكثر على الموائد في فترة الأعياد. فننصحكم بتناوله لأنه فقير بالوحدات الحرارية وغني بالبروتينات ما يؤمن الشبع لفترة طويلة ويرفع نسبة الحرق في الجسم.

-حاولوا الإكتفاء بنوع واحد من النشويات أثناء جلوسكم على المائدة، كالأرز، أو البطاطس، أو الخبز.. لأنها غنية بالسعرات الحرارية. يمكنكم مثلاً الإستغناء عن الخبز وتناول القليل من الأرز مع الديك الرومي. وينصح دائماً بإختيار خبز القمح الكامل أو خبز الشوفان.


-لا تنسوا الخضار، فهي فقيرة بالوحدات الحرارية وغنية بالألياف، وتحد من الشعور بالجوع. لذا إملأوا نصف أطباقكم بأنواع من الخضار خصوصاً الورقيات الخضراء حين الجلوس على مائدة الطعام.


-تجنبوا الصلصات الدسمة في السلطات لا سيما التي تحتوي على المايونيز، وإستبدلوها بالصلصات الخفيفة كالحامض والخردل وزيت الزيتون..
كما يجدر بكم تجنب الصلصات الدسمة في أطباق الباستا، بحيث يمكن إستبدالها بتلك التي ترتكز على الطماطم.


-لا تهملوا الذهاب الى النادي الرياضي خلال هذه الفترة من العام. أو على الأقل قوموا بمزاولة بعض التمارين الرياضية السهلة في المنزل أو الذهاب في نزهة صغيرة لمدة نصف ساعة في اليوم، فهي تساعد على تحفيز الجسم على الحرق.


-خلال فترة الأعياد، حاولوا الصعود الى الميزان لقياس الوزن بشكل يومي. بهذه الطريقة سوف تتمكنون من مراقبة أوزانكم بشكل جيد وفعّال، وسوف يكون أمراً محفزاً لمراقبة كمية الطعام التي تدخل أجسامكم خلال هذه الفترة من العام.