تنظر المرأة باستغراب الى شكوى الرجل وأنينه من بضع عطسات يلازم بعدها الفراش حيث يتعين الاعتناء به وتحمل تأوهاته، لكنأظهرت دراسة جديدةان الرجل حقا يعاني أكثر من المرأة عندما يُصاب بالانفلونزا لأن ارتفاع مستوى هورمون التستوستيرون يُضعف رد مناعة الرجل على المرض.


رصدت الدراسة التي أجرتها كلية الطب في جامعة ستانفورد الاميركية ردود افعال عينة واسعة من الرجال والنساء على التلقيح ضد الانفلونزا. وتوصلت الدراسة الى ان لدى المرأة ردا اقوى على الأجسام المضادة حين تأخذ حقنة اللقاح من الرجل وان هذا يمنحها حماية أقوى ضد الفيروس.

كما ان رد جهاز المناعة على المرض يكون أقوى لدى الرجال الذين مستوى هورمون التستوستيرون منخفض عندهم ، بحيث تكون قوته بقوة مناعة المرأة ضد المرض.وينتشر اعتقاد منذ زمن طويل ان الرجل أكثر تعرضا للاصابة بالالتهابات الجرثومية والفيروسية والطفيلية من المرأة.

واكتشفت الدراسة الجديدة ان لدى المرأة مستويات أعلى من بروتينات التحذير التي تتناقلها كريات الدم البيضاء في جهاز المناعة حين يكون الجسم مهددا.وقال استاذ البيولوجيا المجهرية وعلم المناعة مارك ديفيز quot;ان هذه اول دراسة تبين وجود علاقة واضحة بين مستويات التستوستيرون والتعبير الوراثي عنه ورد جهاز المناعة في البشرquot;. ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن البروفيسور ديفيز ان هذا قد يدفع اولئك الذين يتناولون مكملات التستوستيرون الى إعادة النظر بهذه العادة.


وكان علماء حاروا لمعرفة السبب في نشوء هورمون يقوي خصائص الذكر مثل قوة العضلات ونمو شعر الذقن والميل الى المغامرة كما يفعل التستوستيرون لكنه يضعف مناعتهم.من جهة أخرى وجدت دراسات سابقة انه في الوقت الذي تتهم المرأة الرجل بالمبالغة في الشكوى والنواح حين يُصاب بالانفلونزا فان نسبة اعلان الاصابة بالمرض تكون أكبر بين النساء. وأظهرت دراسة أجرتها كلية لندن للصحة العامة والطب المداري العام الماضي ان احتمالات الاعتراف بالاصابة بالانفلونزا تزيد بنسبة 16 في المئة بين النساء.