تعمل شركة أبل على استبدال الرقم السري لفتح أجهزة آيفون وآيباد بنظام قائم على الصورة.


ذكرت تقارير صحافية بريطانية أن الشركة الأميركية، أبل، قد تستبدل سمة فتح رمز المرور على أجهزة الآيفون والآيباد بنظام جديد يعتمد على التعرف على الصور. وستُظهِر التقنية المقترحة صورة عشوائية لأحد معارف صاحب الجهاز وستطلب اسمه من قائمة تظهر على الشاشة التي تعمل باللمس أو عبر تقنية التعرف على الصوت. وسبق لأبل أن تقدمت بطلب لحماية الفكرة عام 2011، وتم نشرها قبل أيام من قبل المكتب الأميركي للبراءات والعلامات التجارية. وأوضحت الشركة أن نظام رمز المرور الحالي الخاص بها من الممكن أن يتم التحايل عليه بسهولة من قبل اللصوص.

وأضافت أبل quot; يخطئ المستخدمون في بعض الأحيان عند وضع أجهزتهم التي يتم حملها عن طريق اليد أو يتركونها عن غير قصد في الأماكن العامةquot;. وأكملت quot;ولإثناء اللصوص عن سرقة الأجهزة التي تحمل عن طريق اليد ( أو الناس من الوصول لأجهزة أصدقائهم )، بدأ يطلب كثير من مصنعي البرمجيات من المستخدمين توفير مدخلات ( تقوم بفتح ) الأجهزة التي يتم حملها عن طريق اليدquot;. ويعتقد أن الشركة تستكشف مجموعة من الطرق الأخرى التي يمكنها الاستعانة بها لاستبدال نظام رمز مرور نظام تشغيل iOS. وسبق لأبل أن استحوذت عام 2011 على شركة Authentec، في إشارة لاحتمالية استعانتها بتقنية التعرف على البصمة.

وسبق لها أيضاً أن تقدمت بعدة طلبات ذات صلة ببراءات الاختراع فيما يتعلق بتقنية التعرف على الوجه، التي ستزود أجهزة الآيفون أو الآيباد بالقدرة على تحديد أصحابها الفعليين من خلال سمات وجوههم، على حسب ما ذكرته صحيفة التلغراف.