حب بلا حدود وعاطفة قوية يصعب وصفها تربط بين الأم وأولادها، ولعل هذا ما يشكل العامل المشترك بين جميع أمهات العالم سواء كنَّ من المشاهير أم لا.
ومع بدء العد العكسي للإحتفال بعيد الأم الذي ينتظره الجميع، أجرت quot;إيلافquot; تحقيقاً مع مجموعة من نجمات العالم العربي لمعرفة علاقتهن بأولادهن وكيفية التوفيق بين الفن الذي يتطلب الكثير من الوقت وبين واجبات العائلة والأمومة.

___________________________________

الفنانة السعودية وعد
تعتبر وعد أن الأمومة أجمل هدية وهبها إياها الله، ويفرحها الشبه الشديد بينها وبين إبنتها، حسناء، التي باتت في سن المراهقة اليوم والتي تعيش معها علاقة صداقة.
وعد تؤكد أن الفن لم يأتِ على حساب إبنتها، وكان لها الوقت الكافي لتربيتها وتثقيفها، وهي اليوم فخورة بما آلت اليه حسناء.
وبمناسبة عيد الام تنتظر، ككل عام، الهدية التي ستتلقاها من إبنتها بفارغ الصبر، لما تتمتع به من ذوق رفيع.
الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب
أم لإبنتين هما مريم وهناء. تقول شيرين بأن الأمومة غيّرتها كثيراً وهي تهتم بطفلتيها كأي أم عادية، حيث تستيقظ عدة مرات خلال الليل للإطمئنان عليهما ورعايتهما. كما أنها تكرس لهما الوقت الكافي كي لا ينقصهما أي شيء. أما خلال أسفارها، فهي تتركهما برعاية والدتها لأنها حنونة جداً وترعاهما بشكل جيد.
الفنانة اللبنانية نانسي عجرم
نانسي أم لإبنتين، ميليا وإيلا، تحضّر لليلة عيد الأم إطلالة خاصة مع إبنتيها على إحدى الشاشات اللبنانية المحلية، حيث ستكون هناك مفاجآت كثيرة للمشاهدين.
وعن العائلة تقول إنها لن تكتفي بإبنتين كونها تحب الأولاد كثيراً وعن علاقتها مع بناتها تؤكد بأنها ووالدهما المرجع الأخير بكافة القرارات على الرغم من وجود والدتها الدائم قربهما.
عُرفت نانسي بإهتمامها البالغ لإسرتها من خلال تحضير الطعام الصحي لهم بشكل خاص وتنصح الأهل رغم خبرتها القصيرة بمجال الأمومة أن لا يعاقبوا أولادهم بالضرب بل بالقصاص كونه الحل الأنسب والأصح.
الممثلة المصرية غادة عبد الرازق
تقول غادة عبد الرازق إنها كانت أصغر أم في الوسط الفني، ومن ثم أصغر جدّة بعد زواج إبنتها روتانا وإنجابها لطفلتها الأولى. وتشير الى أن مسؤولية الأمومة أرهقتها كثيراً كونها انفصلت عن والد إبنتها واضطرت لتربيتها بمفردها بسبب أسفار الوالد الكثيرة. لكنها تعتبر أن الفارق الصغير بين سنها وسن إبنتها، جعلهما صديقتينفي الوقت نفسه. وهي تتمنى أن يرزقها الله من جديد بطفل كي يملأ عليها وحدتها عندما لا تكون مشغولة بالتصوير.
الفنانة اللبنانية مايا دياب
لطالما كانت موضع جدل خاصة في ما يتعلق بتصريحاتها عن الأمومة وآرائها الجريئة في هذا المضمار، حيث أعربت عقب ولادة إبنتها، كاي، في العام 2008 أنها ليست مستعدة لتكون أماً، لكنها قامت بتلك التضحية إكرامًا لرغبة زوجها، لتعود وتوضح في مقابلات صحافية لاحقة أنه تم تفسير كلامها بشكل خاطىء، وأنها تقدر أمومتها وتحاول دائماً أن تعوّض لإبنتها عن غيابها بسبب كثرة أسفارها وإنشغالاتها.

الممثلة السورية سلاف فواخرجي
تعتبر سلاف أن الأمومة أهم ما في حياتها ونجاحها كأم لا يقارن بنجاحها كفنانة، كون العائلة هي الديمومة والمستقبل. وتضيف أنها لم تكن لتنجح بهذه المهمة لولا دعم زوجها الدائم لها، بالاضافة الى مكوث أبويها معها في المنزل نفسه أيضاً.
تفتخر بعلاقة الصداقة التي تربطها بإبنها البكر حمزة بينما تعتبر علي بمثابة اللعبة الصغيرة. في عيد الأم تنتظر سلاف باقة ورد حمراء ككل عام من زوجها الممثل وائل رمضان.
المطربة المصرية أنغام
أنغام أم لولدين، عمر وعبد الرحمن، تعتبرهما أهم ما في حياتها وعن سؤالها إن كانت المسؤوليات تشغلها عن الإهتمام بأبنائها، قالت إنهما جزء من مسؤولياتها ايضاً وتهتم بكل ما يخصهما مهما كان بسيطاً. وعن أوقات عملها وأسفارها تقول إنها تتركهما بحضانة والدتها التي تعيش معها وتشكل الداعم الأكبر في حياتها.
خبيرة التجميل اللبنانية وملكة جمال إيطاليا السابقة جويل ماردينيان
هي اليوم أم لطفلين، بيلي وإيلا صوفيا، وعن الأمومة تقول جويل إنها عاشتها في زواجها الأول والثاني، وتؤكد أن المرة الثانية التي رزقت فيها بطفل شعرت بالأمومة وكأنها المرة الاولى.
تعتني جويل بأولادها بنفسها رغم عملها وأوقات التصوير الطويلة، لكنها تعتبر هذا التعب هو ضريبة نجاحها. وتقول جويل بأنها مقصرة كثيراً بحق ولديها، لذا لا تفكر في إنجاب طفل ثالث في ظروفها الحالية.
المغنية اللبنانية باسكال مشعلاني
تحتفل بعيد الأم للمرة الأولى بعد إنجابها لإبنها ايلي، الذي تعتبره أغلى ما في الدنيا. وخلال إحدى المقابلات التلفزيونية، صرحت باسكال أنها من الآن فصاعداً تتمنى أن يناديها الناس بـquot;أم للّوquot; نظراً لحبها الشديد لصغيرها.
وعن الأمومة تقول باسكال بأنها أروع ما في الحياة وحولتها لإمرأة اكثر رقة وحناناً، وباتت ترى الحياة بمنظار أوسع وما عادت الأمور العادية تزعجها كما من قبل بعدما أصبح في حياتها quot;مخلوق بهذه الغلاوةquot;.
الإعلامية والفنانة الاردنية رانيا كردي
رانيا أم لولدين، تقول بأن الامومة أهم من كل مشاريعها الفنية، والدليل أنها إبتعدت عن الأضواء بعد إنجابها لطفلها الأول شريف ريان، لتتفرغ كلياً لرعايته والإهتمام به وهو أقل ما يمكن لأم أن تقدمه لطفلها.
وتختم رانيا أن الفنانة التي تسعى للوصول الى أعلى درجات النجومية والشهرة عليها أن تكون حرّة وإلا سيكون تقدم فنها على حساب أسرتها.