أظهر تقرير نشرته الجمعية الأميركية لمرض الزهايمر ان ثلث الاشخاص المسنين في الولايات المتحدة يموتون وهم مصابون بهذا المرض أو أي شكل آخر من الخرف.


واشنطن: قال رئيس الجمعية هاري جونز quot;اليوم لا يمكن الشفاء من مرض الزهايمر، اما ان تموتوا بسببه او انكم تموتون معهquot;. وأضاف quot;بتنا نعلم ان مسنا من اصل ثلاثة يموت مع مرض الزهايمر او اشكال اخرى للخرف، ومن الملح التحرك في حين انه مع شيخوخة السكان، يواجه عدد متزايد من الاشخاص خطر ان يصابوا بهذا التراجع في وظائف الدماغ والذي لا شفاء منه ولا علاج للابطاء او الحد من تقدمهquot;.

وبحسب آخر الاحصاءات الفدرالية، يمثل مرض الزهايمر سادس أسباب الوفيات في الولايات المتحدة مع تسجيل 83 الفا و494 حالة وفاة في العام 2010، أي بزيادة نسبتها 39% على عشر سنوات. ووفق أرقام الجمعية الاميركية لمرض الزهايمر، فإن 450 الف مصاب بالزهايمر سيموتون في العام 2013، بينهم جزء كبير ستكون وفاتهم مرتبطة مباشرة بهذا المرض المزمن. وأشار معدو الدراسة الى انه حتى عندما لا يكون مرض الزهايمر السبب المباشر للوفاة، الا انه يساهم بذلك في شكل كبير.

وأظهرت دراسة اجريت مؤخرا في هذا الموضوع على عينة تم اختيار افرادها من مختلف الولايات الاميركية ان الخرف يمثل ثاني ابرز اسباب الوفيات بعد القصور في وظائف القلب. وبذلك، فإن احتمال الوفاة في غضون عشر سنوات لدى اشخاص في السبعينيات من العمر مصابين بالزهايمر تبلغ 61% مقابل 30% فقط لدى غير المصابين بالزهايمر، وفق الدراسة. ويبلغ عدد المصابين بالزهايمر في العالم 36 مليون شخص بينهم 5,5 مليون اميركي. ومن الممكن ان يصل هذا العدد الى 13,8 مليون مصاب في الولايات المتحدة في العام 2050.

وتعتبر كلفة العلاج بالنسبة للنظام الصحي باهظة ويمكن ان تصل الى 203 مليار دولار في العام 2013، بينها 142 مليارا ضمن برنامج quot;ميديكايرquot; التأميني الفدرالي للمتقاعدين، وquot;ميديكايدquot; لتغطية الأشخاص الأشد فقرا، وفق تقديرات الجمعية الأميركية لمرض الزهايمر.