للتواصل مع دكتور إيلاف بالامكان إرسال أسئلتكم على العنوان البريدي التالي:
[email protected]

تحاول الطبيبة منى صبرا توضيح بعض المفاهيم الجنسية الخاطئة لدى أجوبتها على أسئلة القراء ، مشيرة الى ان الجفاف في المهبل لا يسبب عدم الانجاب لدى السيدة، كما ان انتفاخ الخصية عند الاثارة لدى الرجل لأمر طبيعي، ونبهت الى عامل الاضطراب النفسي وتأثيره على تراجع الرغبة الجنسية لدى الطرفين.



1-أود أن اطرح عليك بعض الاسئلة تتعلق بالصحة و الجنس ، فأنا أبلغ من العمر 51عاما ، أعاني من زيادة في سكر الدم(156) لا أتناول أي أدوية وزوجتي لا تتجاوز27 عاما، و هي تتمتع بصحة جيدة و الحمد لله ، تزوجنا منذ أكثر من عامين و إلى الآن لم يحصل الانجاب مع العلم أن زوجتي أنجبت من قبل من زواجها الاول ،كما أنني أعاني من ضعف في نسبة السائل المنوي ، و أحيانا وليس في كل مرة من ضعف في الانتصاب، ألاحظ في أحيان كثيرة عزوف من الزوجة في الاقبال على الممارسة الجنسية ، و إن كانت لا تمانع في الغالب ، فهل ذلك راجع إلى أسلوب ممارستي الجنس معها ؟ في بعض الممارسات ألاحظ بعد الايلاج بقايا مادة بيضاء سميكة كالجبن على ذكري تخرج في الغالب من مهبل زوجتي ، و في أحيان أخرى أحس بجفاف في مهبل الزوجة رغم المداعبة الكافية التي تتلقاها مني قبل الايلاج ، ارجو أن تتكرمي بأجوبة شافية من فضلك ، و لك جزيل الشكر مع تحياتي الخالصة.

عزيزي القارئ،
الجفاف في المهبل لا يسبب عدم الانجاب. بالإمكان استعمال كريم مرطب تجده في الصيدليات، أما وجود سائل أبيض سميك ممكن أن يكون بسبب وجود الفطريات. و يجب معالجة ذلك بالتحاميل النسائية.
السبب في عدم الإنجاب هو على الأرجح ضعف في الحيوانات المنوية. و في هذه الحالة بالإمكان اللجوء إلى التلقيح داخل الرحم. وإذا لم يكن ذلك كافيا للإنجاب، بالإمكان اللجوء إلى طفل الأنبوب.


2- انا من حوالي 20 يوم أعاني من شيء غريب أول مرة يظهر لي وهو ان لون السائل المنوى بني أى ان السائل ينزل وبه قطع كثيرا جدا لونها بني لا أعرف سبب ظهور تلك المادة علما أنني أمارس العادة السرية منذ 8 سنين وأنا عمري الآن 23 سنة وحدث أن توقفت أسبوع عن العادة السرية لكي الاحظ اختفاء هذا السائل وللأسف لم يزول كما أعاني من آلام فى الخصية الشمال لدى مشاهد أي أفلام مثيرة وانتفاخ ملحوظ في أعلى الخصية أيضا، أرجو مساعدتي .

عزيزي القارئ،
عندما يكون لون السائل المنوي داكنا، فذلك يعني وجود دم. في معظم الأحيان، ذلك ليس خطيرا. ولكن يجب استشارة طبيب مسالك بولية لإجراء الفحص السريري، والتأكد من عدم وجود التهابات في البروستات. أما بالنسبة لانتفاخ الخصية عند الشعور بالإثارة، فهذا طبيعي.

3- أعاني من عدم انتصاب العضو مع العلم أنه لدي رغبة فى الجماع وأوقات يحدث انتصاب جزئي ومع الممارسة لا أفرغ شهوتي وأفعل كل مقدمات الجماع ولكن دون فائدة. وحدث ذلك منذ فتره طويلة أنني عانيت من فيروس الكبد وتناولت العلاج اللازم فهل هذا يؤثر على الانتصاب مع العلم أخذت أنواع من المنشطات ولا فائدة.

عزيزي القارئ،
حدوث مرض لمدة طويلة يؤثر على الإنتصاب بسبب القلق والتأثير النفسي. لم يرد في السؤال كم هو عمرك. ننصحك باستشارة طبيبب مسالك بولية لإجراء الفحص السريري وطلب فحوصات الهرمون الذكري. وبإمكانه إعطاؤك أدوية منشطة للإنتصاب أقوى من التي أخذتها

4-أنا شاب عمري 25 سنة ومتزوج من مدة سنة ونصف تقريبا والحمد لله في اول فترة زواجنا كنا نمارس الجماع سبعة مرات باليوم و كانت طاقتي الجنسية وسائلي المنوي والانتصاب والحمد لله بقوة شديدة
وبدأت هذه القوة تتناقص يوما بعد يوم حتى وصلت الى هذه الفترة اني لا استطيع الجماع معها سوى مرة واحدة فقط في اليوم الواحد ويكون الانتصاب غير شديد وانما بشكل عادي بالاضافة الى انه بالمحاولة للجماع مع زوجتي مرة ثانية يكون صعب جدا و احاول ان اتفادى الامر باي شيئ حتى لا اقع بالخجل من عدم مقدرتي على الجماع مرة ثانية وحتى بعد فترة ساعات.
مع العلم اننا نمارس الجماع بشكل يومي منتظم من أول يوم في زواجنا حتى اليوم لم نقطع يوم الا في حالات طارئة جدا حاولت التقليل من الجماع لعدة أيام ولكن إصرار زوجتي بشكل يومي جعله امر معتاد لا بد منه قبل النوم.
بالنسبة للانتصاب في الصباح فانه موجود , ولكن حين الجماع يكون احيانا ضعيف وحتى كمية السائل المنوي تكون قليلة ليست كما كانت عليه في أول فترة زواجنا.
سافرت فترة عشرة ايام وحيدا وعندما عدت لزوجتي في اول يوم جامعتها مرتين وفي اليوم التالي لم استطع جماعها اكثر من مرة وهكذا الحال حاليا
مع العلم اني محافظ على الرياضة الخفيفة و غذائي متكامل والحمد لله بشكل يومي من خضار وفواكة ولحوم ولكني مدخن وحاولت اقلاع الدخان فترة ولم يتغير الوضع وحاولت ان أتناول حبوب الفيتامينات المكملة ولكن لم أجد نتيجة. و أتمنى ايضا ان اعرف ماهو المقياس لمعرفة ازا كان القذف سريع ام طبيعي حيث انني اجامعها لمدة 30 ثانية ثم يتم القذف وفي الجماع التالي يتأخر الوقت لمدة 4 دقائق
اما من قبل فكان الفترة بين كل جماع وقذف طويلة مدة 15 دقيقة او اكثر على ما اذكر
ان كان هناك حل لوضعي الرجاء الاجابة ان كان وضعي محرج ايضا اتمنى الاجابة،
لأني متردد بالذهاب الى طبيب

عزيزي القارئ،
معظم الأزواج لا يمارسون الجنس يوميا. بل بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيا. إذا عدم ممارسة الجنس عدة مرات يوميا هو أمر طبيعي. إصرار زوجتك على الممارسة الجنسية يوميا ممكن أن يخلق قلق لديك، بسبب شعورك بأنك مجبر أن تلبي رغبتها. وذلك يؤدي حتما إلى اضطرابات جنسية كالضعف في الإنتصاب و سرعة القذف. كيف هي علاقتكما؟ هل تقضيان الوقت معا؟ كالخروج لزيارة الأصدقاء أو ممارسة الرياضة؟ ننصحك بالتكلم مع زوجتك في هذا الموضوع. وبإمكانك أن تشرح لها أن معظم الأزواج لا يمارسون الجنس يوميا. وطمأنتها أن ذلك لا يعني أنك لا تحبها.


5-أنا شاب ابلغ من العمر 27 عاما فمنذ حوالي 5 شهور لا يحدث أي انتصاب اللهم الا في بعض فترات متفاوتة ولقد حدث انتصاب وانا صائم فى شهر رمضان وبعده لا يحدث الا نادرا ولقد قمت بعمل فحوصات ولقد أوضحت الفحوصات أني سليم من الناحية العضوية وكانت نتيجة الفحوصات كالتالي :-
Morph. Normal sperms(%) : 60%
Testosterone: 7.1
S. total bilirubin : 1.5
وأريد أن أوضح لحضرتك بأني كنت أعاني من مشكلة نفسية والحمد لله ربنا يسر الحال ولكن هل هذا له علاقة بأني مريض بمرض 'مارفان' أم لا لأني فقدت الشهوة نهائيا وان حدث ملاطفة من إمرأة لا يحدث انتصاب ولا شهوة أرجو أن تخبريني بالحل وكيفية التغلب على هذه المشكلة.

عزيزي القارئ،
الإضطرابات النفسية كالإحباط تؤثر بلا شك على الرغبة الجنسية والإنتصاب. لا تاثير معروف لمرض مارفن على الإنتصاب. وبإمكان الطبيب أن يصف لك أدوية تحسن الإنتصاب كالفياغرا وغيرها.


6-السلام عليكم انا عمري 23 سنة أريد أن اعرف أفضل الطرق و انجعها لإزالة شعر العانة مع العلم لست مرتاحاً لا ستخدام الشفرة .

عزيزي القارئ،
لا داعي لإزالة شعر العانة كليا إذا كنت لا ترغب بذلك. بإمكانك استعمال المقص لتقصير شعر العانة. وإذا أردت إزالة الشعر كليا، فبإمكانك استعمال ال wax. وننصح باستعمال صابون معقم قبل إزالة الشعر وبعده.


7- مرحبا دكتورة ... سؤالي هو ابنت اختي عندما كان عمرها 9 سنوات قد نزلت عليها الدورة الشهرية لمرة واحدة فقط ولم تراها لحد الان وهي الان عمرها 16 سنة راجعت طبيبة مختصة واجرت فحص السونار وحسب ما قالت الدكتورة الرحم والمبايض طبيعيان وسليمان هل هذا فعلآ طبيعي ؟

عزيزتي القارئة،
يجب إجراء تحاليل الهرمونات لمعرفة سبب عدم وجود العادة الشهرية. ثم بإمكان الطبيب أن يصف دواء لحدوث الدورة الشهرية

8-لقد قامت صديقتي بدعوتي في بيتها بعد فراق دام لمدة سنة ونصف , وكنت ناوي من قبل بعدم ممارسة الجنس معها لخوفي من نقل الأمراض . لأني لم أمارس الجنس من قبل مدى حياتي. ولكن وبعد إغرائي قامت بمداعبة ذكري ومصه , أي قامت بمص ذكري لمدة تقريباً ثلاث دقائق ولم نمارس الجنس الطبيعي ولم يكن هناك إيلاج . وبعدها قمت أنا بتحريك ذكري حتى وصلت للذروة الجنسية وقمت بانزال المني. فسؤالِ هل من الممكن انتقال أمراض جنسية خطيرة مثل الأيدز أو غيره , بسبب الجنس الفموي ولمدة قصيرة؟

عزيزي القارئ،
لا ينقل الإيدز من خلال الجنس الفموي. فلا داعي للقلق. وإذا كنت قلقا جدا، فبإمكانك إجراء فحص دم للإيدز والسيفيليس.

9- أنا عمري 32 عام ومقبل على الزواج ولكن لدي مشكلة أفكر بها دائما حيث انني غير مختون وهذا يسبب لي ألما في العادة السرية وأخشى ان يسبب نفس الألم بعد الزواج فهل تنصيحني بالختان ام ماذا أفعل ؟


عزيزي القارئ،
ننصحك باستشارة طبيب مسالك بولية. منالواضح أن لديك الجلدة ضيقة. وهو ما يسبب الألم. وفي هذه الحالة يستحسن إجراء عملية الختان.

10 - أبلغ من العمر 26 سنة متزوج منذ 8 أشهر صحتي جيدة وأنا شخص رياضي لكن زوجتي لم تحمل منذ زواجنا كما احيطك علما انها تناولت diane 35 mg مدة شهر عند الزفاف ومنذ ذلك الحين لم يظهر شيئ مع اننا نمارس الجنس جيدا أوقات تخصيب البويضة اي 10 أيام بعد انتهاء الحيض ، والشهر الماضي ذهبنا لنستشير الطبيب وبعد الفحص تبين ان الزوجة عندها انتفاخ فاعطاها progesteacute;rone mylan 100 MG أما أنا فبعد التحاليل للسائل المنوي تبين ما يلي

000 0000 200 numeacute;ration hellip;hellip;hellip;hellip;hellip;hellip;hellip;.15000 0000 / ml 20 000 000 -

7.8 7.2 PH hellip;hellip;hellip;hellip;hellip;hellip;hellip;hellip;hellip;.. 7

ارجو من سيادتكم المساعدة او اعطائي نصائح لزيادة السائل المنوي علما ان الطيبب اعطاني (فيتمين ه) لتناوله.

عزيزي القارئ،
يجب ممارسة الجنس في فترة الإباضة. وهي ممكن أن تكون قبل الفترة التي تمارس فيها الجنس مع زوجتك. أي أن ١٠ أيام بعدانتهاء الدورة ممكن أن تكون متأخرة عن الإباضة. أما بالنسبة للحيوانات المنوية، فالعدد جيد. ننصحكم بالإنتظار ٤ أشهر، وإذا لم يتم الحمل بإمكان الطبيب إعطاء زوجتك منشط للمبيض.