من قال أن الوزن لا تتحكّم به نفسيّة الإنسان، هذا كان محور دراسة حديثة أجريت وخرجت بطرق نفسيّة لإنقاص الوزن.


لندن: مما لا شكّ فيه أن الأمور النفسيّة تعلب دورًا في العلاج من الكثير من الأمراض، ولا يختلف الوضع كثيرًا بالنسبة للوزن وإنقاصه، إذ أشارت دراسة حديثة أن الوصول إلى وزن صحي ومثالي متعلّق بالوضع النفسي للإنسان، وطرحت عدّة طرق عملانيّة لتحقيق ذلك.

بداية يقول بعض العلماء في جامعة ويسكونسن ماديسون في الولايات المتحدة إن التقاط صور الطّعام الذي يتناوله الإنسان يعدّ من الطرق الفعّالة لتشجيعه على تناول الطعام الصحي.

وفي هذا السياق أجريت تجربة على 43 شخصًا طُلب منهم تصوير وتدوين ما يأكلون لمدة أسبوع، ووجدوا أن مذكّرات الصور كانت أكثر فاعلية في التشجيع على تغيير عادات الطّعام من عمليّة التّدوين.

كما أشارت الدراسة إلى أن عدم النوم لفترات كافية يسبّب زيادة في الوزنلأن الدماغ عندها يطلب المزيد من الطعاملتعويض التعب والإنهاك والسعرات التي يخسرها، وغالبًا ما تكون أطعمة غير صحيّة مثل البيتزا والحلويات. ذلك أن نشاط الدماع في الفص الجبهي ينخفض بشكل كبير عندما يكون الناس محرومين من النوم. وهذه المنطقة هي المسؤولة عن العمليات المعقدة التي تشجع على الخيارات الحكيمة حول ما يجب تناوله.

كما تشير الدراسة إلى أن الإنسنا لديه قدرة أكبر على مقاومة الأطعمة الغنية بالدّهون في مطاعم الوجبات الخفيفة عندما يقوم بقبض يديه. ويعتقد علماء النفس أن شد العضلات مرتبط بشكل وثيق باتخاذ القرارات، وخصوصًا عند مواجهة إغراء الطعام.