يُسجل لشركة رينو ثقتها بالرهان على السيارة الكهربائية. وأدت هذه الثقة الى انتاج تشكيلة من أربع سيارات كهربائية بينها تويزي Twizy التي تتسم بقدر من الغرابة ، وحافلة كهربائية خفيفة.


تتصدر مشاريع شركة رينو الكهربائية الجريئة سيارة زُوي Zoe وهي سوبر ميني جديدة صُممت لتكون كهربائية بالكامل. وأشاد بها محرر ملحق السيارات في صحيفة الديلي اكسبرس مقترحا على الزبائن ألا يتعجلوا في الاستهانة بها. ورغم التقدم الذي حققته شركة رينو فانها ما زالت تعتبر زوي سيارتها الثانية ومن يريد سيارة سوبر ميني للرحلات الطويلة فعليه بسيارة كليو Clio الجديدة التي تستوحيها زوي.

ولسيارة زوي الكهربائية خمسة ابواب مثل كليو وهيكل فريد متميز وإن كان طويلا بعض الشيء. وتحت الغطاء الأمامي يربض محرك كهربائي قوته 88 حصان فيما توجد البطارية تحت الأرضية.

ورسميا فان زوي تنطلق من السكون الى 60 ميل في الساعة خلال 13.5 ثانية قبل ان ترتفع سرعتها الى 84 ميل في الساعة رغم ان من المستبعد ان يقود مالكو السيارات الكهربائية مركباتهم بهذه السرعة.

لا يصدر عن زوي أي صوت لدى تشغيلها ولكنها تنطلق لدى الضغط على دواسة التعجيل بقوة هادئة وسلاسلة لافتة لأن المحرك الكهربائي يبني قدرته كلها على الفور وفي أي سرعة بخلاف السيارة التقليدية التي تحتاج الى وقت لزيادة قوتها.
ولا تعتبر زوي سيارة رياضية بأي معيار ولكنها في شوارع المدن تعطي احساسا بالقوة. وعندما تبلغ السرعة 18 ميل في الساعة أو 28.8 كلم تطلق السيارة واحدا من ثلاثة أصوات خاصة لتحذير السابلة من اقترابها.

وتقول شركة رينو ان مدى زوي ببطارية كاملة الشحن يبلغ 130 ميلا أو 208 كلم ولكنها تعترف بصراحة ان الرقم يهبط في الواقع الى 90 ميلا أو نحو ذلك والى 60 ميلا في الجو البارد والرطب حين يكون جهاز التدفئة والماسحات تعمل بأقصى طاقة.

وقد لا تبدو هذه مسافة بعيدة ولكن رينو توضح ان 80 في المئة من الرحلات تغطي أقل من 40 ميلا أو 60.4 كلم. وأظهرت الاختبارات بقيادة زوي ذات بطارية مشحونة بالكامل في شوارع مزدحمة قدرتها على السير المتواصل ساعتين مع بقاء احتياطي كبير من مداها الأقصى. وتتولى رينو استبدال البطارية عندما تهبط كفاءتها دون مستوى محدد. ولكن الأهم منذ لك هو الخيارات المتاحة لشحن البطارية. وعلى سبيل المثال ان رينو اتفقت مع شركة بريطانية لتوفير صندوق شحن يُثبت في جدار المنزل لشحن بطارية زوي في غضون ثلاث ساعات ونصف الساعة.

وتقول رينو ان ما تسميه الشاحن quot;الحرباويquot; يتيح للسيارة ان تتكيف مع مستويات مختلفة من الفولتية بمعنى ان كل ما على السائق ان يفعله هو ادخال السلك في المقبس والسيارة نفسها تتولى التفاصيل التقنية. وإذا توفرت نقطة شحن قوية فان بالامكان إيصال نسبة الشحن الى 80 في المئة خلال 30 دقيقة. ولكن بخلاف سيارتي رينو الكهربائيتين الأخريين كانغو Kangoo وفلونس Fluence لا يمكن ربط زوي بمقبس ذي ثلاثة دبابيس في البيت. وأكدت رينو انها تعمل على إيجاد حل لهذا السهو غير المتوقع في التصميم.