طور باحثون تشيك نظاما جديدا يستطيع توقع حدوث الانتكاسات الصحية لدى المرضى النفسيين قبل وقوعها بشكل مبكر الأمر الذي يجعل الأطباء يستطيعون تلافي هذه الانتكاسات وبالتالي عدم الحاجة إلى نقل المرضى للإقامة الطويلة في المشافي.


براغ : أعلن مختصون من المركز النفسي في براغ والمعهد الوطني للصحة النفسية عن توصلهم إلى طريقة اعتبروها فريدة من نوعها للكشف بشكل مبكر عن بدء تدهور الوضع الصحي للمرضى النفسيين وذلك قبل أن تحدث الانتكاسة بكامل قوتها لديهم. وأوضحوا بأنهم استفادوا من التكنولوجيات الحديثة والتحليلات الرياضية المتطورة للمعطيات التي تم الحصول عليها بشكل متواصل عن المرضى النفسيين وبناء على ذلك تم خلق نظام وقائي فريد حول هذا الأمر أطلق عليه نظام quot; ايتاريبس quot; تم quot; تصديرهquot; أيضا إلى مركز تجديد التكنولوجيا في اليابان.

ويبدو هذا النظام بسيطا للوهلة الأولى حيث يتحدث عن إعداد الخبراء لقائمة خاصة من الأسئلة يتم إرسالها كل أسبوع عن طريق الهواتف المحمولة إلى المرضى وعائلتهم أما مهمة هؤلاء فتكمن في تدوين الإجابات على الأسئلة والتوضيح فيما إذا كان وضعهم الصحي قد تراجع مقارنة بالأسبوع الذي قبله أم لا وذلك في عشر مجالات. ويقوم المرضى أو أقاربهم بإرسال الإجابات إلى كومبيوتر بعيد عن طريق الرسائل النصية التي تتضمن عشرة أرقام.

ويوضح الدكتور فيليب شبانييل من المعهد الصحي للصحة النفسية صاحب مشروع ايتاريبس بان القيمة الإضافية الحقيقية تكمن في عنصر آخر من هذا النظام مشيرا إلى انه تم بالتعاون مع قسم المعلوماتية في الجامعة التقنية العليا في براغ خلق نظام خاص من الرياضيات يستطيع بفعالية توقع حدوث حالات الانتكاس لدى المرضى قبل شهرين من وقوعها وبالتالي فان الأطباء يمتلكون الوقت الكافي لزيادة كمية الأدوية بشكل مؤقت التي تمتع حدوث الانتكاسة.

وأكد أن التجارب العملية التي نفذت قد أثبتت أن نتائج الطريقة هذه عالية ويمكن الاعتماد عليها بشكل موثوق كدقة تخطيط القلب الذي يجري عن طريق ECG لتشخيص الجلطات القلبية. وأشار إلى انه يتم الآن في المعهد الصحي للصحة النفسية إجراء الدراسة الرابعة التي تظهر كالدراسات السابقة بان هذه النظام يخفض الإصابة بالانتكاسات الصحية بنسبة تصل إلى 70% أما البحث نفسه الذي جرى في أربع جامعات يابانية فقد أظهر بان مستخدمي هذا النظام تراجع عدد الأيام التي اضطروا لامضائها في المشافي بمقدار اقل بنسبة 90% من الناس الذين لا يشاركون في هذا البرنامج.

ويؤكد القائمون على هذا النظام أن هذا النظام لا يحسن نوعيه الحياة للمرضى فقط وإنما له مزايا اقتصادية واضحة فبفضل التوقع المبكر لحدوث حالات الانتكاسة لدى المرى يتم تراجع الاضطرار إلى نقلهم إلى المشافي للإقامة فيها ولهذا يتوقع أن يوفر هذا البرنامج مبالغ من المال تصل إلى أكثر من 15 مليون دولار على الأقل في تشيكيا. وتشير معطيات المعهد إلى انه يوجد أكثر من 45000 مريض نفسي في تشيكيا الآن وان الأمراض الجدية تتصف بحدوث انتكاسات فيها أي أن وضع المرضى يتدهور الأمر الذي يتطلب نقلهم للعلاج في المشافي لفترة طويلة تكو ن بمعدل وسطي قدره 110 أيام.