توقع رئيس شركة بلاك بيري التنفيذي تورسن هاينز ان يحل الكومبيوتر ذو الشاشة الكبيرة محل الكومبيوتر اللوحي خلال السنوات الخمس المقبلة.

قال رئيس شركة بلاك بيري التنفيذي تورسن هاينز الذي كان يتحدث منوها بنجاح هاتف بلاك بيري Z10 quot;لا أعتقد بأنه في غضون خمس سنوات سيكون هناك سبب لامتلاك كومبيوتر لوحي ، ربما كومبيوتر بشاشة كبيرة في مكان العمل ولكن ليس كومبيوترا لوحيا على وجه التحديدquot;. وذهب هاينز quot;ان الكومبيوترات اللوحية نفسها ليست نموذجا تجاريا صالحاquot;.

والمعروف ان اللوحيات كانت القوة الدافعة وراء الأرباح الضخمة لشركتي أبل وسامسونغ وبالتالي فان من المتوقع ان تُقابل توقعاته بالرفض في بعض الأوساط. ولكن هبوط معدلات الربح من تسويق آيباد قد يشير ايضا الى تناقص اقبال السوق عليه بمرور الوقت.

كما ان الاشارة الى ان للكومبيوترات اللوحية مستقبلا محدود الأفق قد تعني ان شركة انتاج الهواتف الذكية تخطط لصرف النظر عن إطلاق نسخة جديدة من بلاي بوك الذي لم يكن لوحيا ناجحا.

وكان بلاي بوك الذي أُطلق عام 2011 تعرض لانتقادات واسعة بسبب طرحه في الأسواق دون وجود بريد الكتروني بين سماته بحيث تلقى الجهاز ضربة كادت ان تكون مميتة في السوق. وكلف المخزون غير المباع من هذا اللوحي شركة بلاك بيري 485 مليون دولار بعد تسويق 150 الف بلاي بوك فقط في الربع الثالث من عام 2012.

ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن هاينز انه لن يفكر في إطلاق نسخة جديدة من بلاك بوك إلا إذا كانت مربحة مشددا على انتاج الهواتف الذكية حين توقع ان تكون بلاك بيري في صدارة الشركات المنتجة للهواتف الذكية خلال السنوات الخمس المقبلة.

وفي مقابلة منفصلة مع تلفزيون بلومبرغ أعرب هاينز عن تفاؤله بآفاق هاتف Q10 الجديد بلوحة مفاتيحه المتميزة من بلاك بيري بعد إطلاقه مؤخرا. وقال هاينز ان البوادر الأولى مشجعة للغاية بعد اطلاق الهاتف في بريطانيا.
وأكد هاينز انه ما زال يفكر في ترخيص نظام بلاك بيري 10 التشغيلي لشركات اخرى. ولاحظ هاينز ان اطلاق هواتف جديدة بنجاح سيزيد الاقبال على نظام بلاك بيري 10 وان الشركة ستدرس أي مقترحات تأتيها في هذه الأثناء. وقال هاينز quot;نحن ما زلنا نراقب ونتابع الجو وهذا ما سنواصل عملهquot;.