يجهل الكثير منالشابات اللواتي سيصبحن ولأول مرة أمهاتالامور التيتحدث بعد الولادة ولا تعطيهن أهمية كبيرة او يصبن بالرعب عند التعرض لها منها الاصابة بالكابة او التهاب جدران أوردة الساق أو الاصابة بحرارة مرتفعة وغيرها.



أصدرت كلية الصحة العامة وصحة الأم والطفل في كوستاريكا مؤخرا كتيبا يشرح فيه الكثير من العوارض التي قد تتعرض لها المرأة الحامل بعد الولادة.يقول التقرير في فترة ما بعد الولادة والتي تمتد 40 يوما تحدث تغيرات فيزيولوجية في الجسم وخاصة في الجهاز التناسلي اي الرحم والمهبل حيث يستعيدان شكلهما وعملهما السابق مع عودة الدورة الشهرية، في هذه المرحلة تحدث عملية ادرار الحليب وتبدأ عملية تعزيز العلاقة بين الاهل والمولود الجديد.
ومن الضروري جدا زيارة الطبيب النسائي مرة واحدة على الاقل من اجل التأكد من الوضع الصحي والجسدي والنفسي للام بشكل عام وبالاخص تفاعلاتها مع المولود الجديد. ويمكن عبر الكشف الطبي معرفة انقباض رحم الام وتقلصه ولون دم الدورة الشهرية ورائحته والتأكد من عدم وجود احمرار في منطقة الاعضاء التناسلية او افرازات مهبلية بكمية غير عادية او لون غريب او رائحة كريهة او ورم او وجع شديد، ايضا حالة البول والبراز وعدم وجود التهاب في اوردة الساق.
لكن الام تتعرض في بعض الأحيان بعد الولادة الى عوارض قد تشكل خطرا على حياتها منها:
- النزيف، ومن أسبابه ارتخاء الرحم او الاكثار من تناول المسكنات اثناء فترة الحمل او تمزقات في المهبل وعنق الرحم او وجود بقايا أجزاء من المشيمة في الرحم عندها يجب إجراء عملية تنظيف سريعة فالاهمال قد يؤدي الى تعرض الأم للخطر.
-
- الالتهابات، ما يعني ارتفاع حرارة الجسم الى ما فوق الـ 38 درجة بعد 24 ساعة من الولادة وخلال الايام العشرة الاولى منها. وتكون العوارض نزيف دموي اكثر من المعتاد مع رائحة كريهة له وآلام في منطقة الرحم وتعب وتعرق مع نبض سريع. هنا يجب استشارة الطبيب لاتخاذ الاجراءات الطبية اللازمة وقد يتطلب الامر نقل الام الى المستشفى، وفي البيت عليها ان تكثر من تناول السوائل والاهتمام بنظافة جسدها.
- التهاب جدار أحد اوردة الساق بسبب ركود الدم او تخثره او تمدد الوريد، ويؤدي ذلك في الكثير من الأحيان لاصابة الام بالفاريس( الدوالي). ومن عوارضه وجع في بطة الساق وورم وسخونة مع وجود احمرار أحيانا. و أفضل وقاية هي المشي او الحركة المبكرة وتحريك الساقين والاصابع بعد الولادة مع استشارة الطبيب المختص لمنع تفاقم الوضع وحدوث مضاعفات مثل جلطة في الرئة او القلب او الدماغ.، ويجب عدم تدليك منطقة الساق المصابة.
- التعب النفسي ويؤدي الى نوع من الحزن والتأثّر والانفعال العاطفي السريع والشديد لكن ذلك لا يؤثر على فرحة الام بالمولود الجديد واهتمامها به. وهذه الحالة قد تصيب 70 في المئة خلال الايام العشرة الاولى بعد الولادة. لذا يجب على الاهل دعم الام نفسيا وعاطفيا وتفهم حالتها ومنحها الراحة والنوم الكافين.
- وقد تصاب الام بالتعب النفسي والكآبة ايضا ويعود اسباب ذلك الى تغيرات هورمونية او وراثية او شخصية او قد يكون السبب فترة حمل صعبة او غير مرغوب به او ولادة معقدة، وهنا تلعب العائلة والزوج دورا كبير في تهدأة نفسية الام لكن من الافضل التوجه الى أخصائي لتشخيص الحالة بشكل دقيق.