GMT 23:00 2013 الإثنين 13 مايو GMT 8:15 2013 الثلائاء 14 مايو  :آخر تحديث
لخرق ضوابط مراقبة الأسلحة

الولايات المتحدة تطلب إزالة مسدس ثلاثي الأبعاد من الانترنت

عبدالاله مجيد

طالبت الحكومة الأميركية بمنع مسدس صُمم على طابعة ثلاثية الأبعاد من عرضه على الانترنت، مبررة ذلك بأنه قد يشكل خرقاً لضوابط مراقبة الأسلحة.


توجهت وزارة الخارجية الأميركية بطلب الى شركة تنتج مسدسًا بلاستيكيًا ثلاثي الأبعاد من سحبه عن الانترنت قائلة إن نشر مثل هذه التصاميم التي تمكن أي شخص لديه طابعة ثلاثية الأبعاد من تصنيع مسدس بلاستيكي خاص به ، قد يشكل خرقًا لضوابط مراقبة الأسلحة. وجاءت مطالبة الحكومة الاميركية بعد تنزيل عملية تصميم مسدس أكثر الأبعاد نحو 100 ألف مرة ، ولكنها لا يمكن أن تمنع آخرين قاموا بتنزيل التصميم من اعادة توزيعه.

وأُزيلت الملفات الخاصة بالمسدس من موقع الشركة المصممة  Defense Distributed ولكنها نُشرت على موقع خدمة Mega. كما استُخدم موقع ريديت Reddit الاخباري الاجتماعي لترويج روابط تتيح الاطلاع على تصميم المسدس في خدمة بايرت باي Pirate Bay لتبادل الملفات على سبيل المثال.  ويعني هذا كله أن منع مواصلة التوزيع عملية صعبة. 

وطلبت الحكومة الأميركية من كودي ولسن مؤسس الشركة التي صممت المسدس أن يتأكد من إبعاد مسدسه عن متناول مستخدمي الانترنت.  وقالت إن عليه أن يثبت أنه لم يخرق أي قوانين تتعلق بشحن اسلحة الى الخارج من خلال نشر ملفات على الانترنت وتمكين اشخاص خارج الولايات المتحدة من تنزيلها. 
 
وقال ولسن لمجلة فوربس إن شركته ملزمة بالامتثال ولكنه اكد أن مخاوف وزارة الخارجية الاميركية ليست مبررة لأن شركته استوفت كل الشروط التي تعفيها من ضوابط مراقبة الأسلحة.

ولاحظ محللون أن تعليمات صنع المسدس البلاستيكي الذي من الجائز ألا تكتشفه الأجهزة التقليدية المستخدمة في المطارات ، نُشرت بحيث يستطيع تنزيله مجانًا من الانترنت ناشطون مناوئون للحكومة الاميركية في الولايات المتحدة.

وتقف وراء النشر مجموعة في ولاية تكساس تهدف الى صنع "ويكي اسلحة"ونشرها على موقع WikiWeapons مستوحية به موقع ويكيليكس ، بحيث يمكن أن يُعاد انتاج السلاح بكمبيوتر وطابعة ثلاثية الأبعاد سعرها ألف دولار.

وقال ولسن مدير الشركة المنتجة لصحيفة الديلي تلغراف إن ذلك دليل على أن التكنولوجيا تتيح الوصول الى اشياء تقول الحكومات إنها يجب ألا تكون في متناول اليد بحيث يمكن الوصول اليها.  

ولاحظ ولسن البالغ من العمر 25 عاماً أن الأشياء المشروعة سيكون الطلب عليها متاحًا، "وهذه هي الرسالة التي نريد إيصالها". ويظهر ولسن في شريط فيديو وهو يختبر المسدس ونجاحه في استخدام المسدس ضد هدف.

وأُنتج المسدس بطابعة ثلاثية الأبعاد اشتراها ولسن على موقع إي باي eBay مقابل 8000 دولار.  وتستخدم الطابعة البلاستيك المسخَّن بدلاً من خرطوشة الحبر المتعارف عليها في الطابعات النظامية الأخرى.

في لايف ستايل