يمكن محاربة ارتفاع ضغط الدم الشديد باتباع العلاجات الطبيعية والابتعاد عن الممارسات والأطعمة المضرة.


فيما يلي بعض النصائح الغذائية والبدنية التي من شأنها أن تجنبك ارتفاع ضغط الدم.

ألبان قليلة الدهون

من المعروف ان المنتجات المصنوعة من الصويا أو الألبان قليلة الدهون تعمل على خفض ضغط الدم. استهلاك هذه الأغذية يحمي من ضغط الدم المرتفع، إضافة إلى تقليل كمية الكربوهيدرات المكررة في النظام الغذائي، وفقاً للباحثين في جامعة تولين في نيو أورليانز.
الكافيين هو منشط يرفع ضغط الدم على المدى القصير، لذلك ينصح الأطباء بشرب ما لا يزيد عن أربعة أكواب من القهوة يومياً.

الحبوب
أظهرت الدراسات أن تناول الحبوب الشوفان أو الحبوب الكاملة بدلاً من الحبوب المكررة يساهم في خفض ضغط الدم بما فيه الكفاية بالنسبة لبعض مرضى ضغط الدم المرتفع. وينصح الاطباء بتناول الخبز المصنوع من القمح والعصيدة، وحبوب الإفطار والأرز البني والمعكرونة المصنوعة من القمح.

الارجواني
الفاكهة والخضار الأرجوانية مثل العليق، والتوت البري والرمان والباذنجان والعنب والشمندر مفيدة بشكل خاص لمرضة ضغط الدم المرتفع، وذلك بسبب أصباغ اللون التي تسمى الانثوسيانين وتعمل على زيادة انتاج اكسيد النيتريك، الذي يرخي الأوعية الدموية ويحسن من تدفق الدم.

الاسترخاء
على الرغم من ان الإجهاد لا يساهم بشكل كبير في ارتفاع ضغط الدم، إلا أن الاسترخاء قادر على خفضه. وأظهر بحث أجرته جمعية القلب الأميركية أن الناس الذين استمعوا إلى المويقى الهادئة 12 دقيقة ثلاث مرات في الأسبوع لمدة أربعة أشهر أظهروا انخفاض متوسط الدم بنحو 6.4 في المائة.

الكحول
تناول كأس من المشروبات الكحولية يومياً يمكن أن يساعد على مكافحة أمراض القلب، وفقاً لبحث نشر في المجلة الطبية البريطانية. وأظهرت الدراسة ان الذين يشربون الكحول أقل عرضة بنسبة 14 إلى 25 في المائة للاصابة بأمراض القلب، مقارنة مع الأشخاص الذين لا يشربون الخمر. لكن المفتاح هو الاعتدال: الافراط في شرب الخمر قد يؤثر على وظيفة العضلات في الأوعية الدموية.

المكملات الغذائية
أظهرت الدراسة التي قدمت في الجمعية الأوروبية لارتفاع ضغط الدم أن مكملات الفيتامين (د) قادرة على خفض ضغط الدم لدى المرضى ، مقارنة مع أولئك الذين تناولوا علاجا وهميا.

البيض
وجد العلماء مادة في بياض البيض يعتقد انها قادرة على خفض ضغط الدم. ويعتقد أن هذا الببتيد - جزء قصير من البروتين - يمكن أن يخفض ضغط الدم بنفس فعالية الجرعات المنخفضة من دواء quot;كابتوبريلquot; الذي يوصف عادة.

الشاي
وجد باحثون في جامعة ويسترن أستراليا ان شرب على الأقل ثلاثة أكواب من الشاي الأسود يومياً يعمل quot;بشكل كبيرquot; على خفض ضغط الدم. ويعتقد أن الفوائد تعود إلى مركبات الفلافونويد - المكونات المضادة للأكسدة التي تكافح مرض القلب والأوعية الدموية.


تجنب الملح
واحدة من اسرع الطرق لخفض ضغط الدم هو استهلاك كمية أقل من الملح، وفقاً لجمعية ضغط الدم في المملكة المتحدة التي أشارت إلى أن الملح يحبس السوائل في الجسم ويزيد من ضغط الدم في الشرايين.

الرياضة
التمارين الرياضية تقوي القلب بحيث يمكن ضخ المزيد من الدم مع أقل جهد، مما يقلل من قوة الضغط في الشرايين. ينصح الاطباء بممارسة الرياضة مثل المشي السريع أو الهرولة لمدة 30 دقيقة يوميا.