النظام الغذائي الصحي والمتوازن هو الشاغل الأساسي للأمهات اللواتي تعتنين بأطفالهن. لكن الأسئلة التي غالباً ما تطرح هنا هي الأطعمة المناسبة، وعدد الوجبات في اليوم والوقت المناسب لإطعام الطفل.


تعتقد الكثير من الأمهات أن وجبة الافطار والغذاء يجب أن تكون كبيرة تتخللها وجبات خفيفة في اليوم، على أن يكون العشاء خفيفاً. يقول الخبراء أن الأطفال الصغار في حاجة عموماً إلى اتباع نظام غذائي متوازن يتكون من ثلاث وجبات يومياً مع 2-3 وجبات خفيفة. وينبغي أن تعتمد الوجبات على المجموعات الغذائية الأربعة الرئيسية وفي أحجام مناسبة.ويشير الخبراء إلى أن اتباع نظام غذائي متوازن يتضمن المواد الغذائية النشوية (البطاطا، الخبز، الأرز، الحبوب، المعكرونة) والفاكهة و / أو الخضار في كل وجبة.

أما بالنسبة للاطفال الذين يبلغون عامين أو أكثر، ينبغي أن يتضمن نظامهم الغذائي 3-4 ملاعق من الحبوب أو 2-3 ملاعق كبيرة من المعكرونة المطبوخة، والفواكه والخضار، على ألا يكون حجمها أكبر من راحة اليد. وينبغي أن يتناول الطفل منتجات الألبان (الزبادي، الجبن، اللبن) ثلاث مرات في اليوم، أما الأطفال دون سن الثانية فيجب أن يحصلوا على الحليب كامل الدسم ومنتجات الألبان. اللحوم والأسماك والبيض والفول وغيرها من البروتينات (البقول والمكسرات) جزء أساسي من النظام الغذائي الصحي، على أن تعطى 2-3 مرات في اليوم. وينصح الخبراء بتناول الأسماك الغنية بالزيوت مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، واللحوم الحمراء لأنها أفضل مصدر للحديد. الشيء الأكثر أهمية هو ألا يرغم الأهل طفلهم على تناول الطعام أو على إكمال صحنه بعد ان يشعر بالإمتلاء. أما في حال ظل جائعاً بعد الوجبة، فيجب أن يحرص الأهل على تقديم وجبة ثانية لطفلهم أو وجبة خفيفة قبل النوم.