أعلنت حكومة ايرلندا انها ستصبح أول دولة في الاتحاد الأوروبي تحظر العلامات التجارية على علب السجائر باستخدام التغليف العادي والعلامة التجارية الموحدة.


قالت وزارة الصحة الايرالندية انها ستزيل جميع العلامات التجارية والشعارات والألوان والرسومات على منتجات التبغ التي تباع في ايرلندا بموجب القواعد الجديدة بعد أن ضمن الاقتراح تأييد الحكومة.
على الرغم من أن التدخين كان جزءاً أساسيا من ثقافة الحانات في ايرلندا، أصبحت البلاد أول دولة في العالم تحظر التدخين في جميع الأماكن العامة المغلقة ووسائل النقل العام وأماكن العمل في عام 2004.
وقال الدكتور جيمس رايلي، وزير الصحة في البلاد، انه يثق في أن هذا القانون سيحصل بدعم قوي لأنه سيساهم في إنقاذ الأرواح.

وأضاف: quot;التدخين يضع عبئاً هائلاً من المرض والوفيات على مجتمعنا، مع أكثر من 5200 شخص يموتون كل عام من الأمراض ذات الصلة بالتدخين. واحد من كل اثنين من المدخنين سيموتون بسبب إدمانهمquot;.
واعترف الدكتور رايلي أيضاً أن والده وشقيقه، توفيا من أمراض مرتبطة بالتدخين، مضيفاً: quot;لقد فقدت أخي. كان طبيباً ويفهم تماماً اضرار السجائر، لكنه كان مدمناً عليها. أما والدي فقد أصيب بالعمى بسبب سكتة دماغية، وقضى السنوات الـ 14 الأخيرة من حياته من دون أن يكون قادراً على الرؤيةquot;.

من جهتهاـ اشارت وزارة الصحة إلى أن أكثر من 5000 شخص يموتون كل عام بأمراض مرتبطة بالتبغ. ويحتاج القانون إلى موافقة البرلمان قبل أن يدخل حيز التنفيذ لكن الائتلاف الحاكم يتمتع بأغلبية قوية.
وتدرس الحكومة البريطانية حظر العلامات التجارية على علب السجائر لكنها حذفت الاقتراح من جدول الأعمال التشريعي للحكومة في وقت سابق هذا الشهر.