إن بعض المأكولات التي يتم تتناولها، تعمل بطريقة مختلفة داخل الجسم. جزء منها يؤدي الى إنتفاخ المصران مسبباً إنتفاخاً في البطن. وعلى الرغم من أن هذا الإنتفاخ قد يكون موقتاً، إلا أنه يتسبب ببعض المشاكل الجمالية، خصوصاً للمرأة التي تشعر بأن ملابسها لا تليق عليها. وجزء آخر من هذه الأطعمة يمكن أن يقود الى إنتفاخ البطن على المدى الطويل، بعد إرتفاع نسبة الدهون المكدسة في الجسم على مستوى البطن.
quot;إيلافquot; تسلّط الضوء على هذه المأكولات التي ينصح بحذفها أو إستبدالها بأخرى تملك الخصائص نفسها:

__________________________________________________

الخبز الأبيض
للأسف الخبز الأبيض الذي نحبه مصنّع من الطحين المكرر الذي يتسبب برفع مستوى الجلوكوز في الجسم، الذي بدوره يطلق كميات كبيرة من الأنسولين تعمل على تخزين الدهون. هذه الدهون تتكدس أولاً في منطقة البطن. فإذا أردتم الحصول على بطن مسطح، إذن، عليكم التوقف عن تناول الخبز الأبيض وإستبداله بالخبز الأسمر المصنوع من القمح الكامل لتجنّب تكدس الدهون في هذه المنطقة.

الملفوف
الملفوف نوع من الخضار التي تشتهر بإنتاجها للغازات على مستوى المصران والجهاز الهضمي. جميع الخضار كالملفوف، البروكولي، القرنبيط، الفاصولياء وجميع مشتقاتها يتم هضمها بشكل أفضل حين تكون مطهية. تجنبوا تناولها عندما تكونون في مرحلة السعي للحصول على بطن مسطح، لأنه لا يمكن حذفها نهائياً من النظام الغذائي، كونها تعمل على تزويد الجسم بالمكونات الغذائية الهامة التي ترتبط بصحة الجسم وبحرق الدهون فيه.
يتوجب عليكم إذن إستهلاكها مطهية وبكميات منطقية.

المياه الغازية
بعد ساعة أو 3 ساعات على تناول المياه الغازية، حتى ولو كانت قليلة السعرات الحرارية، سوف تشعرون بإنتفاخ في البطن. فالغاز الذي تحتويه هذه المياه يملك تأثيراً على البطن المسطح. لذا يفضل إستبدالها بمياه عادية مضاف إليها شرحة من الليمون الحامض مثلاً للحفاظ على البطن الجميل.
إذا كنتم لا تستطيعون التخلي عن تناول هذه المياه، فلتكن الكمية كوباً واحداً في اليوم. وتخلوا عنها نهائياً، إذا كانت لديكم مناسبة هامة وترغبون في بطن مثالي للمناسبة.

الصودا على أنواعها
تعد الصودا عدواً للبطن المسطح والرشاقة، نظراً لإحتوائها على كميات كبيرة من السكر المكرر. ويمكن أن تحتوي على شراب الذرة الذي يعتبر سيئاً للرشاقة أيضاً. والصودا اللايت تحتوي أيضاً على الـquot;أسبارتامquot; ، ما يعني أنها ليست أفضل من الصودا العادية.
عندما تشربون الصودا اللايت، يتعرّف دماغكم على الطعام الحلو، فيلجأ الى رفع مستوى الأنسولين في الدم، الذي يعمل بدوره على تخزين الدهون الموجودة داخل الجسم أو التي ستدخل إليه.
إذن الصودا اللايت تعتبر صديقاً خاطئاً، والغاز الذي تحتوي عليه يتسبب ببروز البطن.
إستبدلوها بالعصائر الطبيعية الطازجة غير التجارية.

الأطعمة المقلية
لقد بات معلوماً أن الأطعمة المقلية غنية جداً بالدهون، وهي تشعركم بالثقل بعد تناولها وتؤدي الى إنتفاخ البطن. لذا عليكم حذفها نهائياً من نظامكم الغذائي، خصوصاً إذا كنتم تريدون تحقيق الرشاقة سريعاً!
إذا كنتم تحبون المقالي، فحاولوا تحضيرها بأنفسكم، عوضاً عن شرائها جاهزة، حيث يمكنكم التحكم بكمية الزيوت، أو محاولة شيها بالفرن حتى تصبح مقرمشة، فتعطي طعماً مشابهاً. وبالطبع تناول القليل القليل منها للحفاظ على وزن وبطن مثالي.

الكريما المثلجة
الكريما المثلجة تحتوي على كمية كبيرة من السكر التي ترفع نسبة الجلوكوز ومن ثم الأنسولين، ما يتسبب بتخزين الدهون في منطقة البطن. لأن الكريما المثلجة هي أحد مشتقات الحليب، وتحتوي على نسب عالية من اللاكتوز، اي السكر الموجود في الحليب.
بعض الأشخاص لا يستطيعون هضم اللاكتوز جيداً، ما يجعلهم عرضة للغازات، إنتفاخ البطن وربما الإسهال.
فالكريما المثلجة، وبسبب الفارق الحراري بينها وبين حرارة الجسم، يمكن أن تسبب خللاً في الجهاز الهضمي والمصران، يؤدي الى نوع من الإنكماش والإنتفاخ.

إستعيضوا عنها بالمثلجات بطعم الفاكهة quot;سوربيهquot;، فهي لا تحتوي الدهون، لكن لا تكثروا منها لأنها تحتوي على السكر.

اللحوم المصنّعة
اللحوم المصنّعة كالمرتديلا على أنواعها التي توصف بالـquot;مشهياتquot; تحتوي على دهون مشبعة غير صحية. هذه الدهون السيئة تتمركز في الأوعية ما يؤدي الى ضعف الدورة الدموية وينتج عنها مشاكل في القلب والأوعية الدموية.
كما أن هذه اللحوم غنية بالصوديوم(الملح) الذي يؤدي الى إحتباس الماء في الجسم الذي يعطي إحساساً بالإنتفاخ ويجعل البطن منتفخاً.
إذا كنتم لا تستطيعون الإستغناء عن هذه اللحوم، فإختاروا ما هو مصنوع من لحوم قليلة الدهون، كالحبش والدجاج التي تحتوي على كمية دهون أقل وسعرات حرارية أقل، وتناولوا قطعة واحدة فقط في اليومللحفاظ على بطن مسطح جميل.

العلك
إن مضغ العلك يؤدي الى دخول كميات كبيرة من الهواء الى الجسم. هذا الهواء يتركز في الجهاز الهضمي ويجعل البطن منتفخاً.
إذن عليكم الإستغناء عنه من أجل تحقيق البطن المثالي.