أظهرت دراسة إحصائية حديثة أن ثلث النساء في سن العشرينات يتجاهلن النصائح الصحية بإجراء فحص للكشف عن سرطان عنق الرحم الذي يعتبر الأكثر شيوعاً لدى النساء الشابات.


أظهرت الدراسة الإحصائية التي أجرتها مؤسسة quot;جو الخيرية لسرطان عنق الرحمquot; أن العديد من الشابات يشعرن بالحرج الذي يمنعهن من إجراء الاختبار أو أنهن مشغولات جداً لتحديد موعد للفحص.
سرطان عنق الرحم هو الأكثر شيوعاً لدى النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 25-45 سنة، الناجم عن فيروس الورم الحليمي البشري الذي ينتشر أثناء ممارسة الجنس. وينصح الخبراء النساء بإجراء الفحص مرة كل ثلاث سنوات من سن 25 الى 49 في حين أن أولئك اللواتي تتراوح أعمارهن بين 50 و 64 يجرون الفحص مرة واحدة كل خمس سنوات.

لكن الأرقام التي توصلت إليها الدراسة أظهرت أن سرطان عنق الرحم يصيب 36 في المئة من النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 25 إلى 29 سنة بسبب تجاهلهم إجراء الكشف الطبي. وأظهر الاستطلاع الذي شمل 2400 امرأة تتراوح أعمارهن بين 25-70 عاماً أن العديد من النساء تعتقدن أن الإجراء الطبي هذا محرجاً أو مؤلماً. كما أشارت الأرقام إلى أن ثلث النساء اللواتي تتراوح أعمارهن من 50 إلى 70 عاماً لا يعتبرن الفحص ضرورياً.

وقال روبرت موزيك، مدير المؤسسة الخيرية إن quot;سرطان عنق الرحم مرض يمكن الوقاية منه إلى حد كبير وذلك بفضل برنامج فحص عنق الرحم. لكننا نشعر بالقلق من أن النساء تتجاهلن هذا الإجراء الطبي الوقائي، مما قد يؤدي إلى زيادة في عدد الإصابة بهذا المرضquot;.