ان تضع صورتك أوصورة من تحب على طابع بريدي فكرة مثيرة للاهتمام ولم تعد مجرد حلم او حق للملوك والأمراء والمشاهير، بدأت الفكرة تلقى رواجا في أميركا اللاتينية بعد ان كانت سابقا من الخطوات المحظورة.


نهى أحمد: في السابق كان الكثير من الامراء والملوك والدكتاتورين سعيا منهم لتخليد انفسهم يصدرون أختاما او سكوكا تحمل صورهم أو أسماءهم أو شعار حكمهم ومن دونها لا تسير امور الدولة. الا ان هذه التقاليد التي كانت مكلفة جدا ومحصورة باشخاص معينين قد اختفت مع مرور الزمن ليحل محلها اليوم مع التطور التقني وتدني التكاليف قوانين تسمح بطبع اناس في بعض البلدان طوابع بريدية تحمل صور يختارونها او مشاهد طبيعية او صور لحيوانات يحبونها على طوابع البريد، بعدها دخل الميدان بعض المشاهير في العالم حبا للبروز والظهور.

ومكن توسع دائرة ابراز النفس والظهور بهذه الطريقة الكثيرين مهما كانت مكانتهم ان يتمثلوا بهؤلاء المشاهير اذا ما كانوا يملكون بعض المال. فالامر لا يتعلق بالملايين بل بضعة مئات من الدولارت وهذه الموضة بدأت تنتشر منذ فترة في بعض البلدان في أميركا الجنوبية بعد الترف والغنى التي أصابها وقد يكون صاحب الطابع انسان او حتى حيوان فالمهم توفر المال والمصور الجيد ومطبعة لديها امكانية لطبع الطوابع البريدية.

وفي هذا الصدد يقول ماركو اوبيرو غونزاليس صاحب أحد مطابع طوابع البريد من العاصمة البرازيلية يمكن لكل واحد ان يستصدر طابع بريد يخصه، فهذا اصبح مسموحا ومتوفر بعد ان كان في السابق من الامور المحظورة لكن هناك شروط لذلك واجراءات طويلة لقبول الطلب او رفضه.

فاليوم يوجد اناس او مجموعات او شركات او مؤسسات تريد البروز عبر طابع بريدي قد يصل الى بلدان كثيرة مع ذلك فان هذه الطوابع تكون خاصة بهم، اي انه لا يتم تداولها في المؤسسات العاملة في مصلحة البريد، والهيئة المعنية بهذا الامر هي ادارة مطابع الطوابع البريدية وفيها مشرفون من قبل ادارة البريد ووزارة الثقافة وادارة هواة جمع الطوابع. ومن الشروط التي يجب ان يراعيها طالب استصدار طابع خاص به ان لا يشتمل الطابع المطلوب أي دعاية تجارية وان لا يحمل صورة شخص لا يزال على قيد الحياة، لكن هذا البند لا يتم دائما الالتزام به، كما يجب ان لا يتسبب الموضوع المقترح لطابع البريد الخاص باي صدمة أخلاقية وغيرها للذي يشاهده.

وتملك هيئة ادارة مطابع الطوابع هذه عدد من الفنانين والرساميين تعرض عليهم فكرة الطابع المقترح ليقوم واحد منهم بتنفيذه وبعدها يتم طبعه. ومن أجل تجربة مدى تجاوب الناس مع الطابع الجديد يصدر منه في اول يوم من طبعه 40 طابعا مختلف الاشكال يطرح للبيع في بعض مراكز هواة جمع الطوابع كما يحصل صاحب الطابع على الكمية التي يريدها وتكون غالبا من اجل اهدائها الى أفراد عائلته والاصدقاء والمعارف او الجميعات التي ينتمي اليها. واول يوم له تأثير كبير على الرواج لان فيه تثبت اهمية الطابع ودرجة الاقبال عليه، فاذا كان الصدى ايجابيا تطرح المطبعة كمية اخرى منه كي يشتريها هواة جمع الطوابع على سبيل المثال واذا مرت مدة شهر او شهرين دون بيع اي طابع فانه يحجب وتعطي كامل الكمية الى صاحب الفكرة او تحرق. لكن الملفت ان بعض طوابع البريد هذه وصلت الى أيدي هواة جمع الطوابع ويعتبرونها ذات قيمة وقد تسجل في وقت من الاوقات اهمية وتباع باسعار عالية.