كثيرون منا يتذكرون في مرحلة طفولتهم تلك السيارات الصغيرة التي تشبه علب الثقاب التي كنا نقضي وقتنا في اللعب بها، والتي لا تزال تحظى باهتمام وولع الأطفال الصغار، وها هو العالم يحتفل في تلك الأثناء بمرور 60 عاماً على بداية تصنيعها.


كانت بداية فكرة سيارات علب الثقاب تلك مع أب يدعى جاك أوديل بعدما علم أن القواعد المعمول بها في مدرسة ابنته تسمح للتلاميذ باصطحاب لعب يمكن وضعها في علب ثقاب.
وبالفعل تم إطلاق تلك السيارات الصغيرة عام 1953 بثلاث موديلات أطلق عليهم Aveling Barford road roller، Muir Hill dump truck وcement mixer.
وبعدها بدأت تتزايد المبيعات، ومع مرور الوقت بدأت تدخل بعض التحسينات التفصيلية، كإضافة نوافذ بلاستيك ودواخل مماثلة للسيارات التي كانت تصدر في أواخر ستينات ومطلع سبعينات القرن الماضي. وبعدها باتت بريطانيا مركزاً مرموقاً على صعيد إنتاج سيارات علب الثقاب مميزة الشكل والتصميم وكذلك الألوان.
وهناك حتى الآن أكثر من 12 ألف خط نموذج فردي، ووصل إجمالي الإنتاج لأكثر من 3 مليارات. واللافت أن ظاهرة اقتناء تلك النوعية من السيارات لم تعد تقتصر على الأطفال فحسب، بل امتدت للأشخاص الكبار الذين يمتلكون الرغبة في اقتنائها أيضاً. ولا تزال تحظى تلك السيارات بشعبية كبيرة في بريطانيا وخارجها خاصة بين الأطفال، وإذ تسعى الشركات المصنعة للابتكار وتقديم أفكار جديدة ومنوعة للزبائن.