كشف معهد السينما البريطاني عن أشرطة سينمائية تعود الى الفترة الادواردية في تطبيق جديد على التلفزيون الذكي بالاتفاق مع سامسونغ.


لا تتوفر الأشرطة التي تتضمن أعمال رواد في السينما من الحقبة الماضية إلا على تطبيق مصمَّم لتلفزيونات معينة من سامسونغ ترتبط بالانترنت. وتتضمن الأشرطة قسما بعنوان quot;كنوز من الأرشيفquot; مصدرها مجموعة الأفلام الوطنية البريطانية التي يديرها خبراء في الأرشيف الوطني لمعهد السينما البريطاني. وأحد الأشرطة الشيقة فيه تسجيل لاختبار الممثلة الراحلة اودري هيبورن سينمائيا وشريط لرائدي السينما البريطانية ساغار ميتشل وجيمس كينيون يعود تاريخه الى عام 1901.

وتتيح هذه الأفلام التي لم تُشاهد من قبل إلقاء نظرة على الحياة البريطانية في الفترة الادواردية بما في ذلك زوار يتنزهون على شاطئ البحر في عام 1904 وعرض مسرحي صُور عام 1901. وتتضمن أشرطة أخرى الأعمال المبكرة لسينمائيين اشتهروا لاحقا بينهم ريدلي سكوت وشين ميدوز وديريك جارمان وكين رسل الى جانب اعمال ممثلين منهم دانيل كريغ وسامانثا مورتون وشون بين.

ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن مدير التكنولوجيا الرقمية في معهد السينما البريطانية ادورد همفري ترحيبه بالتعاون مع سامسونغ قائلا انها خطوة كبيرة في تحقيق مطامح المعهد لتقديم طائفة أوسع من الخدمات السينمائية وربط الجمهور بما لدى المعهد من مواد سينمائية فريدة اينما كانوا في بريطانيا. وأكد همفري الاستمرار في احياء هذه الأعمال مشيرا الى ان التطبيق الجديد يقرب زبائن سامسونغ من عالم السينما الذي يحفظه معهد السينما البريطاني بكل غناه وتنوعه.