توصل فريق بحث طبي كندي لتركيب لقاح ضد فيروس HIV، قد يشكل ثورة في عالم مكافحة المرض الذي فتك بملايين البشر في شتى أرجاء العالم.


أوضح فريق البحث في كلية الطب بجامعة quot;ويسترن أونتاريوquot; أن الاختبارات الأولى حول لقاح ضد فيروس السيدا أثمرت quot;نتائج باهرةquot; ليس في منع مرض السيدا فحسب، بل وتنشيط جهاز المناعة لدى المرضى الذين خضعوا للتجربة.

ويتشكل لقاح quot;SAV001quot; من تركيبة مطورة جينياً لنسخة ميتة من الفيروس. أما التجربة بحد ذاتها فكانت حقن خلايا صحية بفيروس معدل يدعى HIV1، فما كان من الخلايا المصابة إلا أن أنتجت العديد من الفيروسات التي تم تجميعها وتعديلها كي لا تصبح فعالة، وبالتالي لا يتسبب الفيروس بمرض الايدز بل على العكس يحفز نشاط جهاز المناعة.

بدأت التجارب المختبرية في مارس(آذار) 2012 عندما تم اختبارها على رجال ونساء تتراوح أعمارهم ما بين 18 و50. وتم تعريض نصف المصابين للقاح المصنّع. ظهرت نتائج الاختبارات الشهر الماضي كاشفة عن quot;النتائج المذهلةquot;.

وأوضحت شركة quot;سوماجنquot; الكورية الجنوبية أنه في حال اكتملت التجارب بشكل إيجابي، سيتم التسويق للقاح خلال 5 سنوات بعد الحصول على موافقة الهيئات الطبية.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة جانغ تشي تشو: quot;نحن الآن مستعدون لنقل التجربة للمرحلة الثانية والثالثة، وسنفتح الباب أمام شركات الصيدلة والحكومات والمنظمات الخيرية للتعاون معنا كي نصبح أقرب خطوة من أول لقاح صناعي ضد المرضquot;.