صوت مجلس الشيوخ الفرنسي لصالح تعديل قانوني يمنع تنظيم أي مسابقة لاختيار ملكة جمال سن المشاركات فيها أقل من 16 عامًا.

راج في أوروبا، وخصوصًا في فرنسا، تنظيم مسابقات للجمال للأطفال والأولاد والبنات القاصرات. لكن، هذا صار خارجًا على القانون، فلن تتوج ملكات جمال فرنسيات تحت 16 عامًا بعد اليوم، إذ صادق مجلس الشيوخ الفرنسي مساء الثلاثاء على تعديل على مشروع قانون حول المساواة بين الرجل والمرأة، طرحه quot;الحزب الاشتراكيquot; الحاكم، وصوت عليه 196 برلمانيًا من أصل 342، يمنع تنظيم أي مسابقة لاختيار ملكة جمال سن المشاركات فيها أقل من 16 عامًا.
وأقر المجلس عقوبة السجن عامين، وفرض غرامة قدرها 30 ألف يورو، بحق من يخالف القانون وينظم هذه المسابقات. وقد تقدمت شونتال جوانو، وزيرة الرياضة في عهد الرئيس اليميني نيكولا ساركوزي، بهذا التعديل الذي يمنع ما يعرف باسم quot;ميني ميسquot;، في فرنسا. وقالت جوانو: quot;لا يجب ترك فتياتنا يعتقدن منذ صغرهن أن قيمتهن تكمن في شكلهن، ومن واجبنا منع سيطرة الجانب التجاري على الجانب الاجتماعيquot;.
أصغر مليونيرة
وهذه المسابقات لا تقتصر على فرنسا، فهي رائجة أيضًا في الولايات المتحدة. ففي نيسان (أبريل) الماضي، فازت الطفلة الاميركية في السادسة من عمرها تدعى ايزابيلا باريت بلقب ملكة جمال الصغيرات، أضافته إلى لقبها أصغر مليونيرة. فهي تمتلك شركة لبيع المجوهرات والاكسسوارات الخاصة بالفتيات من عمرها، lsquo;لى دانب رصيد مالي يتجاوز مليون دولار، جنته من المسابقات التي شاركت فيها والتي اعطتها هذا اللقب، ومنها برنامج quot;تودليرز أند تياراquot;، ما اثار اقلام الصحافة البريطانية التي لم تكف عن الكتابة عنها، إضافةً إلى البرامج التلفزيونية.
في هذا السياق، عبرت أم إيزابيل عن فخرها بابنتها الناجحة، لكنها أعربت عن خوفها عليها، فهي لا تريدها أن تقع في فخ الشهرة في عمر صغير، لكنها لا تستطيع رفض تلبية طلباتها.