تسعى غالبية النساء في الوقت الحاضر الى القيام بالأعمال التجميلية المختلفة للحفاظ أو إستعادة الشباب ونضارة البشرة وحيويتها.
ومع طفرة العيادات التجميلية والمراكز التي تقدم خدمات مختلفة في هذا المجال، توجهت quot;إيلافquot; الى الإختصاصي في الجراحة التجميلية الدكتور باتريك صنيفر، للإطلاع على أحدث الأساليب التجميلية الآمنة والفعالة، فكان معه الحوار التالي:

__________________________________________


ما هي أحدث التقنيات المستخدمة حالياً في إخفاء تجاعيد الوجه؟

المادة التي أحدثت فارقاً كبيراً على الصعيد التجميلي، وإستطاعت أن تخفي التجاعيد بشكل آمن وفعّال جداً هي الـToxine botulinique أي ما يعرف بالبوتوكس.
هناك نساء يبدأن باكراً (أي في سن الثلاثين) بإجراء حقن البوتوكس، وهؤلاء النساء إستطعن أن يؤخرن ظهور التجاعيد العميقة. وهذا ما أظهرته بعض الدراسات الحديثة التي عرضت في مؤتمر مونت كارلو في موناكو مؤخراً، حيث كنت حاضراً، بأن النساء اللواتي لجأن الى البوتوكس في سن مبكرة أي في بداية الثلاثينيات، وبعد مرور 15 عاماً، تبين بالصور أن أشكالهن لم تتبدّل عن مرحلة العشرينيات، لا بل أن نسبة كبيرة منهن إزددن جمالاً.

هل من جديد على هذا الصعيد، لا سيما من حيث مواد التعبئة والطريقة التي تتم فيها؟
طرق الحقن تبدلت عن تلك التي كانت سائدة في ما مضى والتي كانت تتسبب بظهور بعض التكتلات الصغيرة في الوجه، حيث أصبحنا، كأطباء، نعمل على حقن مواد التعبئة في الطبقات الجلدية العميقة لمنع حدوث ذلك.
وبالطبع المواد المعتمدة اليوم والأكثر ضماناً هي الهولورنيك أسيد والدهن الذي يؤخذ من المريضة نفسها. بالإضافة الى البوتوكس الذي يستعمل لترخية العضلات وإخفاء التجاعيد.
أما مواد الحقن التي الدائمة، فهي ممنوعة طبياً لأنها تتسبب بتشوهات، إلتهابات مزمنة ومشاكل أخرى.

طرق تجميلية جديدة للوجه والأنف

بعد أن باتت جميع النساء متشابهات نتيجة لتعبئة الخدود والشفاه وغير ذلك من الأعمال التجميلية في الوجه، كيف يمكن الحفاظ على المظهر الطبيعي بعد التعبئة؟
المدرسة الباريسية التي تعملت فيها وتخرجت منها تعتمد على المظهر الطبيعي، فالنساء الفرنسيات يلجأن الى التجميل، وخلافاً لما يعتقد البعض أنهن لا يهتممن بذلك، ويقمن بتعبئة الوجه كغيرهن من النساء العربيات لكنهن لا يتخطين الحدود فيحافظن على المظهر الطبيعي.
وهنا أقول أن مسؤولية الطبيب هي توعية المريضة حول أهمية الحفاظ على المظهر الطبيعي، ومسؤوليته تتناول أيضاً معرفة كيفية تحديد النقاط في الوجه التي تحتاج الى تعبئة لتجنّب المظهر الإصطناعي المنتفخ.

ما الجديد على صعيد تجميل الأنف بواسطة الحقن؟ وكيف يتم ذلك؟
الحقن بواسطة الهيالورونيك أسيد يعمل على إخفاء العيوب، فيظهر الأنف وكأنه خضع لجراحة تجميلية لكنها لا تدوم سوى ثمانية أشهر تقريباً.

هل تنصحون التعبئة في العشرينيات كنوع من الحماية من التجاعيد؟
التعبئة في سن العشرينيات تعتبر كنوع من الغوى( تكبير شفاه، نفخ خدود، إخفاء التجاعيد الناتجة عن الضحك..)، أو كنوع من الحاجة إذا كانت الفتاة تعاني من بعض النقاط السلبية في الوجه.
أما بالنسبة للبوتوكس، فننصح به في بداية الثلاثينيات كنوع من الحماية.

ما الجديد على صعيد جراحات شدّ الوجه؟
كانت، في ما مضى، تعتمد جراحات شد الوجه الكلاسيكية على شدّ الجلد نحو أعلى الرأس داخل الشعر، ما يتسبب بمشكلة الصلع لدى المرأة في منطقة الجرح. أما، اليوم، فقد بتنا نعتمد على الشدّ وإخفاء الجروح خلف الأذنين بطريقة مخفية.
وغالباً ما تتم جراحة شدّ الوجه مع جراحة شدّ الرقبة، إلا في حالات الـ Mini lifting حيث يتم شدّ منطقة محددة في الوجه والتي غالباً ما تكون منطقة الحنك لإعطاء الـV shape .

إستعادة النضارة بعد فصل الصيف

مع إنتهاء فصل الصيف وتأثيراته السلبية على لون وصحة ونضارة البشرة، هل تنصحون بالتوجه الى التقشير؟
بالطبع يجب أن تكون البشرة صحية وذات نوعية جيدة قبل الإقدام على أي نوع من العمل التجميلي، لأنه يمنح المرأة مظهراً مشرقاً ويساعد على إبراز نتائج أي عمل تجميلي.
ولأن البشرة تتأثر سلباً بأشعة الشمس وتصبح داكنة وأكثر عرضة للتصبغات الجلدية، لذا نلجأ الى مستحضرات التقشير، والتقشير الكيميائي إذا دعت الحاجة.
وهنا، نشدد على أهمية وضرورة تطبيق المستحضرات الواقية من أشعة الشمس بعد التقشير وخلال التعرّض لأشعة الشمس لأن الوقاية ضرورية في هذا الإطار.

ما هي أفضل وسائل تبييض البشرة وأكثرها نفعاً؟
تتوافر مواد معينة للتبييض داخل تركيبة بعض الكريمات الجديدة وهي تملك فعالية عالية في مجال تبييض البشرة.
وهنا لا بد من الإشارة الى أن تبييض البشرة يحتاج الى بعض الوقت، لذا يجب الإنتظام بالعلاج وعدم إهماله أو التوقف عنه بالإضافة الى ضرورة الإلتزام بتوجيهات الطبيب.

هل من نصائح معينة تودون توجيهها لكل امرأة تبحث عن الجمال والشباب؟
bull;تأكدي من المادة التي تحقن في وجهكِ، كي لا تعرضيه لأي مشكلة. فالوجه يعد من أصعب الأماكن بسبب عدم القدرة على إخفائه في حال ظهور أية مشكلة فيه.
bull;توجهي الى الطبيب المختص فقط ولا تخاطري في إجراء الأعمال التجميلية لدى غير الإختصاصيين.
bull;لا تنسي أن المواد الجيدة حتى ولو كانت باهظة الثمن، تبقى الأكثر أمناً وسلامة لكِ ولصحة بشرتكِ وجمالكِ.
bull;لا تضعي أي نوع من مواد التعبئة الدائمة حتى ولو تمَّ إقناعكِ بها، لأنها تتسبب بمشاكل كثيرة للبشرة من العصب حلّها.
bull;ضعي ثقتكِ بالطبيب الذي إخترته، لأن سرّ التعبئة يكمن في معرفة إختيار نقاط الحقن، خصوصاً مع وجود شرايين وأعصاب يمكن أن يؤدي إختيار النقاط الخاطئة الى عطل دائم أو مؤقت.