تطلق شركة زينيت تصاميم ساعتها الجديدة معتمدة على حركة كاليبري 410 التي بدأت بتطويرها منذ عشرات الأعوام.


لندن : كاليبري 410 هي حركة صُمِّمت عام 1969 كإحدى العيارات التي أدخلت على حركة (إل بريميرو) El Primero الأسطورية، وهي تجمع بين وظائف الكرونوغراف الأوتوماتيكي الأعلى دقة في العالم والتقويم الثلاثي ومؤشرات أوجه القمر.

استمرّت هذه الحركة بثبات عبر السنين، وتتجلّى اليوم في شكل جسر يربط بين الماضي والحاضر، كما نُسّقت خاصية عرض للوظائف في التصميم الأصلي، في حين تعرض العلبة خطوطًا عصرية حادة.

بعد سبع سنوات من الأبحاث، قدّمت دار زينيت للساعات ساعة إل بريميرو EL PRIMERO، فكان الكرونوغراف الأوتوماتيكي المدمج الأول من نوعه والمجهز أيضًا بوظيفة التاريخ وميزان تاكومتري.

اعتبرت هذه الخطوة حينها إنجازًا مثيرًا بحدّ ذاته تدعمه دقة استثنائية بما أن المعايرة تدق بسرعة استثنائية تبلغ 000 36 ذبذبة في الساعة، أي بدقة توازي عشر الثانية.

وفي تلك السنة نفسها، وبدفع من الجرأة التي وجّهت خطواتها منذ تأسيسها في عام 1865 بحسب ما أكدته أكثر من 300 براءة اختراع مسجّلة حتى الآن، أعادت دار زينيت رسم حدود فنها في شكل إضافي من خلال تجهيز حركتها بالتقويم الثلاثي ومؤشرات أوجه القمر.

ولد اسم هذه الحركة في عام 1969 وكان EL PRIMERO 3019 PHF، والذي تعارف عليه في ما بعد بإسم quot;410quot;. وبنيت هذه الحركة حول ترس عمودي وتم تجهيزها باحتياطي للطاقة يبلغ 50 ساعة.

إل بريميرو تسلّط الضوء على مجموعات زينيت، إذ شقت حركة 410 طريقها عبر العقود حتى سنة 2000 وذلك بفضل موثوقيتها الملحوظة التي اقترنت بدقة استثنائية. وبما أن الرموز لا تموت أبدًا، تحيي زينيت هذا الرمز في عام 2013 في سلسلة محدودة من 500 ساعة تتميز بميناء يكتسي بلون رمادي داكن.

تم تعديل الساعة هذا العام بميناء مطلي بالفضة، إذ أعادت الدار ترجمة تصميم الوظيفة الأصلية في روحية السبعينيات على نحو متميز. أعداد الأيام والأشهر تسير بدورها من الخلف إلى الأمام عند مؤشري الـ10 والـ2 على التوالي، بينما يبقى التاريخ متربعًا على عرشه بهدوء بين مؤشري الـ4 والـ5.

ومن خلال دمجها في عداد الساعات عند مؤشر الـ6، تصور أوجه القمر دوران نجم الليل من خلال فتحة ذات شكل خاص مع نافذتين مستديرتين تولدان الجهة المظلمة للقمر، فيكشف الأخير عن أدواره وأوجهه المتتالية من خلال دورته، فيما يقود القرص الذي يحمل قمرين ترس ذو 59 سنًا تقابله دورتين قمريتين (2 X 29.5 يومًا).