عرضت&شركة المعلوماتية الأميركية "مايكروسوفت" نسخة أولية من نظام التشغيل المقبل "ويندوز 10" الذي يأمل من خلاله إيجاد الصيغة المناسبة لتشغيل أجهزة كمبيوتر كلاسيكية والاجهزة اللوحية والهواتف الذكية.


سان فرانسيسكو: خلال عرض "النسخة التقنية" من&نظام التشغيل&"ويندوز 10"&الذي سيطرح في الأسواق العام المقبل، توجهت مايكروسوفت صراحة الى سوقها الأساسية وهي الشركات. وسيصبح النظام متوافرا لمطوري البرامج اعتبارا من اليوم الأربعاء.

وقال تيري مييرسن نائب رئيس المجموعة الأميركية المكلف أنظمة التشغيل "سيكون هذا نظامنا التشغيلي الأشمل والأفضل الذي تصممه مايكروسوفت لزبائننا المهنيين" واعدا ان يكون النظام "المرحلة الاولى من جيل جديد كامل من منتجات "ويندوز"".

ويبقى ويندوز نظام التشغيل المفضل على المستوى العالمي للحواسيب الشخصية الا ان هذه السوق تشهد ازمة، وهو يواجه صعوبة في فرض نفسه في سوق الاجهزة المحمولة. وكانت اخر نسخة لنظام التشغيل هذا "ويندوز 8" طرحت في نهاية 2012. وقال مسؤولون في مايكروسوفت ان خيار الانتقال مباشرة الى "ويندوز 10" يهدف الى تأكيد وجود تقدم كبير وليس مجرد تحديث بسيط.

وكان نظام "ويندوز 8" أتم تغييرات جذرية مقارنة بالنسخ السابقة للتكيف مع الشاشات التي تعمل باللمس في الاجهزة اللوحية. الا ان النظام لم يرق للشركات التي لا يزال موظفوها يستخدمون حواسيب تقليدية مع لوحة مفاتيح وفأرة.

&