خسارة الوزن مهمة صعبة يحاول الكثير من الناس تحقيقها عن طريق اتباع حمية غذائية متوازنة فهناك أطعمة تساعد على فقدان الوزن على عكس الأطعمة التي تراكم الدهون في الجسم.


في التالي لائحة بعشر مأكولات تساعد على فقدان الوزن:

- على الرغم من الاعتقاد الشائع بأن البيض يحتوي على نسبة مرتفعة من الكولسترول، إلا أن الدراسات الجديدة أظهرت أن تناول البيض لا يؤثر سلبا على الكولسترول في الدم ولا يسبب النوبات القلبية، بل حتى انه مثالي للراغبين بفقدان الوزن لأنه يحتوي على كميات كبيرة من البروتين ويعطي شعوراً بالشبع مع كمية قليلة جدا من السعرات الحرارية.

- تناول الخضر الورقية مثل اللفت، السبانخ، الملفوف وغيرها وسيلة رائعة لزيادة حجم وجبات الطعام، بدون زيادة السعرات الحرارية. تظهر العديد من الدراسات أن الوجبات الغذائية النباتية تجعل الناس يأكلون سعرات حرارية أقل عموما.

- الأسماك الزيتية مثل السلمون صحية ومفيدة للغاية وتعطي شعوراً بالشبع لساعات طويلة من دون استهلاك كميات كبيرة من السعرات الحرارية، كما ان السلمون يحتوي على كميات كبيرة من البروتين، الدهون الصحية، ويحتوي أيضا على جميع أنواع المغذيات الهامة.

- اللحوم والدجاج ولحم البقر (غير المصنع) خيار مثالي لفقدان الوزن لأنها مأكولات تحتوي على نسب كبيرة من البروتين
- أظهرت بعض الدراسات أن تناول نفس كمية الطعام إنما على شكل حساء (شوربة) بدلا من الطعام الصلب يجعل الناس يشعرون بمزيد من الشبع وتناول كميات أقل من السعرات الحرارية.

- تناول الكثير من الجبن هو وسيلة رائعة لزيادة كمية البروتين مع كمية قليلة نسبيا من السعرات الحرارية.

- الأفوكادو فاكهة شهية وهي إضافة مثالية إلى السلطة، لأن الدراسات أظهرت أن الدهون فيها يمكن أن تزيد من امتصاص العناصر الغذائية من الخضروات حتى 15 مرة.

- أظهرت الدراسات أيضا أن الأشخاص الذين يتناولون المكسرات يميلون إلى أن يكونوا أكثر صحة، وأقل وزناً، لكن لا بد من الحرص على عدم المبالغة بتناولها.

- أظهرت إحدى الدراسات أن تناول 1 غرام من الفلفل الأحمر يساعد على خفض الشهية وزيادة حرق الدهون.

- تناول نصف ثمرة كريب فروت حوالي نصف ساعة قبل وجبات الطعام اليومية يساعد على الشعور بالشبع وتناول كميات أقل من السعرات الحرارية.