أظهرت دراسة احصائية نشرت في بريطانيا ان الافراط في شرب الكحول مسؤول عن 40 % من حالات الوفاة المتصلة بامراض الكبد في السنوات الاخيرة في البلاد.


لندن: في دراسة أجرتها وكالة الصحة العامة البريطانية، عن فترة تمتد على 12 سنة، بينت ان بريطانيا هي البلد الاوروبي الوحيد الذي يسجل فيه ارتفاع في الوفيات الناجمة عن هذه أمراض الكبد.
ففي العام 2001 توفي 7481 شخصا من مضاعفات امراض الكبد، ثم ارتفع هذا العدد الى 10 الاف و948 في العام 2012، مع الاشارة الى ان معظم أمراض الكبد يمكن تجنبها من خلال ازالة اسبابها، كالسمنة والافراط في الكحول المسؤول وحده عن ثلث الوفيات من أمراض الكبد.

وقالت جوليا فيرن المسؤولة في وكالة الصحة العامة البريطانية "هذه النتائج صادمة أكثر مما كنا نتوقع". وأضافت "حين ننظر الى هذه النتائج نرى ان بيع الكحول بشكل مستمر دون قيود يرفع اعداد الضحايا" ومعظمهم من الشباب.

ومن العينات التي ارتكز عليها التقرير الاحصائي مدينة بلاكبول في شمال غرب انكلترا، حيث نسبة تراخيص بيع الكحول الى عدد السكان البالغين تساوي واحد على 72، وبلغت نسبة الوفيات هناك 58 شخصا في كل مئة الف.

أما في مدينة بيدفوردشير في وسط البلاد، حيث نسبة التراخيص الى عدد السكان البالغين تنحسر الى واحد على 280، فان نسبة الوفيات انخفضت الى 13 شخصا من بين كل مئة الف.

&