لا أحد يحبّ تلقي الملاحظات والنصائح من كبار السن، لكن خبراتهم وتجاربهم في الحياة، يمكن أن تجعلهم أكثر من مخوّلين لإعطاء بعض النصائح الجماليّة التي تناسب الفتيات في سن المراهقة.


بيروت : بعد قراءة آلاف المقالات وتجربة المئات من مستحضرات التجميل والخدع المنزليّة، تطلعكم quot;إيلافquot; على نصائح نتمنى لو كنّا نعرفها عندما كنّا مراهقين.

لا تستخدمي كريم الأساس:
إذا كنت تعانين من حب الشباب، أول ما يتبادر إلى ذهنك هو تغطيتها بطبقة سميكة من كريم الأساس. هذه الخطوة غير نافعة لأن كريم الأساس هو للنساء فوق سن الثلاثين فقط، ولن يؤدي إلّا إلى إخفاء الجمال الطبيعي.
بدلّا من ذلك، يمكنك إخفاء العيوب بقليل من الكونسيلر، ثم وضع القليل من الكريم المرطّب مع قليل من اللون الذي يميل إلى أن يكون أخف وزناً.
نصيحة: لا تضعي خافي العيوب بواسطة الفرك، بل استخدمي إصبعك للتربيت على البشرة بخفة.

اعتمدي على مبدأ التناقض بين الوجه والعينين:
إذا كنت تضعين ماكياج العيون الدخاني (السموكي)، احرصي على أن تكون الشفاه عارية مع القليل من اللمعان، والعكس صحيح.

لا تبالغي بالماكياج:
بغض النظر عن عمرك، الكثير من الماكياج سيجعلك تبدين كالمهرج وفي شكل سيئ. إذا كنت تعتمدين على وضع كريم الأساس والمسحوق وأحمر الخدود، وكحل العين والماسكارا وأحمر الشفاه على أساس يومي فهذا يعني أنك تبالغين.
لشكل طبيعي وناعم، كل ما تحتاجين إليه هو الماسكارا والقليل من خافي العيوب وملمع الشفاه، مع لمسة من أحمر الخدود في فصل الشتاء. وتذكري أن الشعر الطبيعي هو دائماً أكثر إثارة.

لون الشعر أساسي:
إذا كان لون شعرك داكناً فحاولي تفتيح بعض الخصل من داخله. أما إذا كنت شقراء فتأكدي من تفتيحه عند محيط الوجه.

الفازلين هو أفضل صديق لديك:
الفازلين منتج عظيم، فهو يعمل بمثابة مزيل ماكياج ناعم ومثالي للعيون، كما أنه فعّال جداً في علاج الشفاه والأيدي الجافة والمتقشّرة.
إدهني القليل من الفازلين على شفاهك، ثم استخدمي فرشاة الأسنان لتدليكها بنعومة، وامسحي الزائد منها وستصبح شفاهك ناعمة وطرية.

تسريحة الشعر بعدة طبقات:
يمكنك أيضاً اعتماد تسريحة شعر بعدة طبقات وهي خدعة تناسب كل أنواع الشعر، سواء أكان مجعداً، مستقيماً أو متعرجاً. الطبقات تجعل الشعر الرقيق يظهر أكثر سماكة ويساعد في التحكم بالشعر المجعّد. لكن احرصي على أن تكثري من الطبقات في شعرك لأن هذه التسريحة قديمة.

استشيري الطبيب لعلاج حب الشباب:
أكبر خطأ هو أن تأخذي نصائح من الناس لعلاج حب الشباب. الوسيلة الأمثل هي استشارة طبيب أمراض جلدية للتخلّص من تلك البثور بطريقة طبية وآمنة.

إعرفي كيفيّة إنفاق المال على المستحضرات:
أنفقي المال على منتجات التجميل الأساسية مثل مزيل المكياج والماسكارا وخافي العيوب. والأهم أن عليك اختبار كريم الأساس أو أحمر الشفاه قبل شرائهما. أما المواد التي يمكنك شراؤها من دون تجربتها فهي الماسكارا، ظل العين وملمع الشفاه.

استخدمي الواقي من الشمس:
المنتج الجمالي الأول الذي ينبغي وضعه كل يوم هو الكريم الواقي من الشمس، حتى لو كان الطقس غائماً أو ممطراً. العادات الجيدة تبدأ منذ الصغر، وهذا يعني أن استخدام الكريم الواقي من الشمس سيضمن جمال بشرتك ورونقها في الخمسينات وحتى الستينات.

لا تهملي أظافرك:
في حال لم يكن لديك الوقت للعناية بأظافر يديك وقدميك، فقط تأكدي من أن تحافظي على نظافتها وطولها المتناسق، وتأكدي من ألا تكون طويلة جداً. أما أظافر القدمين فاعمدي إلى قصها بين الفينة والأخرى. وتذكري أن الناس يميلون إلى الحكم على الآخرين من نظافة أظافر يديهم وقدميهم.

استخدمي البودرة لعلاج الشعر الدهني:
إذا كان لون شعرك أشقر، رشي قليلاً من بودرة للأطفال على جذور الشعر لامتصاص الزيوت الزائدة. أما إذا كان شعرك بنياً، فاستخدمي الشامبو المخصّص للشعر الدهني.