قد يستغرب السائح الذي يزور كوستاريكا عندما يجد على قائمة الأماكن التي يمكنه زيارتها مزارع للفراشات، وهي في الحقيقة أماكن مفتوحة تحت رعاية جمعيات متخصصة بعلم الفراشات والحشرات تتجمع فيها الآلاف من أغرب وأندر الأنواع في العالم وأجملها.


سان خوسيه: تتحول مزارع الفراشات في كوستاريك الى معلم سياحي يجذب الكثير من الزوار خاصة حين تتكاثر في أشهر معينة من السنة فتتحول المزارع الى محطات تحط فيها الفراشات رحالها وهي في طريقها من نصف الكرة الارضية الى نصفها الآخر وبالاخص الى المكسيك والولايات المتحدة.

الطبيعة عنصر جذب

يوجد في هذا البلد الصغير ما لا يقل عن 18 ألف نوع من الفراشات، بينما يصل على صعيد العالم الى 180 الف نوع، ما يعني ان حوالي 10 في المئة من أنواع الفراشات في العالم متواجد في كوستاريكا ويكتشف المتخصصون هناك سنويا ما لا يقل عن 400 نوع جديد.
ويعود سبب هذا التجمع الهائل الى طبيعة كوستاريكا التي تقع على المحيطين الهادئ والأطلسي وبحر الكاريبي ما يوفر لها مناخات مختلفة خاصة للفراشات التي تعبر الى القارة الأميركية.


وأهم مزرعة للفراشات وأكبرها انشأت قبل 25 عاما في قرية لاغواسيما القريبة من مدينة الاخويلا المعروفة بطبيعتها الخلابة، لذا يقام فيها كل عام معرض للفراشات يتوافد لرؤيته الآلاف من علماء الطبيعة والأحياء بسبب المجموعة الهائلة والغريبة منها .ويتحول المكان الى ملتقى لهواة جمع الفراشات الذين يرغبون في شراء فراشات محنطة أو زيادة معرفتهم بعالمها، فهناك الفراشات ذات الأجنحة المزدوجة وأخرى بعيون الطاووس او تشبه وجه الشيطان بلونها الأسود والبقع الحمراء. كما توجد حشرات وفراشات تضيء مثل المصباح ليلا ان فوق الأشجار او على أسطح الفنادق والمنازل.


لكن أشهر الفراشات وأجملها هي فراشة ماربوزا موناركا برتقالية اللون وتحط في كوستاريكا في ربيع كل عام وهي في طريقها الى شمال القارة الأميركية وفي الخريف تتوجه الى الجنوب وخلال رحلتها تسلك طرقات معينة ويمكنها الطيران فوق مساحات مائية واسعة مثل البحار او الأنهر.

أشكال وألوان وأسماء

وتنتمي الفراشة ادلتا تراكتا الى النوع النادر والعريق ويصل طول جناحها ما بين 51 و 56 ملم وتعيش في كل انحاء كوستاريكا وكذلك المناطق الجافة من جانب المحيط الهادي واكتشفها عام 1872 العالم البريطاني بتلر.

وما يلفت النظر فيها هو لونها البني الذي يتدرج ليصبح داكنا الى مائل للاصفرار. والاجمل منها هي الفراشة انارتيا فاطمة ولا يعرف من أطلق عليها هذا الاسم وتنتمي أيضا الى النوع العريق وتتوزع البقع البيضاء على جناحيها بشكل منتظم جدا لتضاف اليه بقع برتقالية اللون في الوسط وكأنها لونت بفرشاة فنان.

وتتميز الفراشة انرتيا ختروفيا بالمزيج غير العادي ما بين الأصفر والبني اللون، وتأتي عادة من جنوب شرق الولايات المتحدة وتطير آلاف الكيلومترات الى ان تصل الى كوستاريكا ولها جسم ممشوق ويصل طول جناحها الى 70 ملم. والغريب ان ذَكر هذه الفراشة يحافظ على مكانه ولا يتركه منذ وصوله ويكون عادة بمساحة 15 مترا ويحرص على عدم تعدي أية فراشة أخرى اوحشرة عليه حتى انه يحاول الدفاع عنه بهجمات عدائية.

ومن الفراشات العملاقة كاليغو ميمنون حيث يصل طول جناحيها من 115 الى 150 ملم وتعيش في الغابات المطيرة وتأتي عادة من المكسيك الى كوستاريكا للتكاثر. وأصغر فراشة هي كالدوبتريكس ويصل طولها جناحيها ما بين 18 و22 ملم ولونها بني فاتح وكأنها ورقة خريف متساقطة وهذا يحميها من اعتداء الحشرات عليها. وتعد هامادرياس ليودمايا ملكة الفراشات لجمال توزيع ألوانها الثلاثة الأبيض والأزرق يمزجان عند طرف الجناجين الى جانب اللون الأسود فيشكلان لوحة جميلة لكن جناحيها قصيران ولا يتعدى طولهما الـ 65 ملم.