تحذر دراسة جديدة من أن الإفراط في تناول البروتين مضر بالصحة كما التدخين، ويمكن أن يؤدي إلى الوفاة المبكرة أو الإصابة بأمراض خطيرة مثل السرطان.


عمل باحثون أميركيون على تتبع الوضح الصحي لأشخاص يتبعون حمية غذائية غنية بالبروتين طوال عقدين، ووجدوا أن الإفراط في المأكولات التي تحتوي على الجبن أو اللحوم يؤدي إلى أضرار مماثلة للتدخين.

الاستهلاك المتواصل للبروتين الحيواني يجعل الشخص عرضة بمعدل أربع مرات للوفاة بمرض السرطان مقارنة، كما أن الأشخاص في منتصف العمر الذين يتناولون كميات كثيرة من البروتين هم أكثر عرضة للموت المبكر. ووفقاً للأرقام، تبين للعلماء أن مستهلكي البروتين بكثرة كانوا أكثر عرضة للوفاة خلال فترة الدراسة البحثية، وذلك بنسبة 74% مقارنة مع نظرائهم الذين استهلكوا معدلات أقل من البروتين.

وفي استنتاج مناقض، تبين للعلماء أنه في حين أن الحمية الغنية بالبروتين تضر بمتوسطي العمر، إلا أن اتباعها بعد سن الـ65 من العمر يجعل الشخص أقل عرضة للإصابة بالأمراض. من جهته، قال البروفيسور فالتر لونغو، المتخصص في طب المسنين ومدير معهد دراسات الشيخوخة بجامعة جنوب كاليفورنيا ان الحفاظ على الصحة يتطلب الحد من استهلاك البروتين الحيواني، لافتاً إلى أن المعدل الصحي للبروتين يومياً هو 0.8 غرام من وزن الجسم في منتصف العمر.