أعلن باحثون من جامعة كولومبيا في مدينة نيويورك، أن تحسين العناية بالأسنان واللثة يؤدي إلى إبطاء سرعة تراكم الترسبات في الشرايين، ما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.


دبي: قام الباحثون بدراسة استطلاعية تبين كيفية إرتباط تحسين صحة اللثة ببطء تصلب الشرايين، لأن البلاك يصل إلى الشرايين ويزيد من مخاطر إصابة الشخص بأمراض القلب والسكتة الدماغية والوفاة.
أظهرت النتائج أن تحسين صحة اللثة وانخفاض نسبة البكتيريا مرتبطان ارتباطا وثيقا بأمراض اللثة ما يؤدي إلى إبطاء تصلب الشرايين. وفي هذا الصدد قال الدكتور مجد ناجي مدير عام مركز ليبرتي للتطوير والأبحاث التابع الى ليبرتي لطب الأسنان في دبي quot; يسكن فم الانسان من 500 الى 600 نوع من البكتيريا وان كل شخص قد يكون عرضة ان يحمل نسبه مختلفه من هذه الميكروبات quot;.


وأضاف الدكتور مجد ناجي quot; تزداد الميكروبات بنسبة عاليه لدى وجود ترسبات كلسيه فى فم المريض والتى تأتى من الدم وبواسطة مرور الدورة الدموية فى الشرايين تترسب عناصر الكالسيوم والفوسفور وغيرهم على سطوح الأسنان من الداخل والخارج وتكون مهمة الغدد اللعابية أساسية فى فرز هذه العناصر وترسيبها على سطوح الأسنان وتختلف فى تراكمها من شخص لآخر مما يسبب التهابات في لثة المريض quot;.

انتقال البكتيريا والميكروبات الى الجسم عبر البلع

وعن تأثير تلك الالتهابات المتحملة قال الدكتور مجد ناجي quot; ان وجود مجموعة من الاعراض الخاصة بالتهابات اللثة ومنها التورم والذى ينتج عنه عادة صديد دلالة على وجود بكتيريا وميكروبات متعددة مما يؤدي الى الشعور بآلام واحيانا ارتفاع فى درجة الحرارة وأخطر ما في الأمر بلع الصديد أثناء الكلام أو أثناء بلع الطعام وشرب المشروبات او أثناء النوم مما يسمح بانزلاق هذه البكتيريا والميكروبات الى أجهزه الجسم المتعددة وذلك بحكم الناحية التشريحية للجسم ومن الممكن ان تستقر هذه البكتيريا فى القلب او الرئتين او الدماغ أو فى أي جهاز آخر فى الجسم quot;.

وحول الأسباب الرئيسية التي تؤدي الى التهاب اللثة قال الدكتور مجد ناجي quot; الأسباب الرئيسيه التى تساعد فى التهابات اللثه كثيرة ومنها وجود ترسبات كلسيه منقوله بواسطة الدم الى سطوح الاسنان بواسطة الغدد اللعابيه , كذلك التدخين وهناك نسبة بسيطة كعامل وراثة حيث تفيد الدراسات ان 20% بالمئه من الاصابات تكون نتيجة لعامل وراثي , كذلك سن البلوغ وحدوث التغييرات الهرمونيه التي تؤئر على العديد من من الأنسجة فى الجسم ومنها اللثة quot;.

وحول تأثير التهابات اللثة على أمراض القلب أوضح الدكتور مجد ناجي ان مرض اللثه يقلل من مقاومة أنسجة اللثه وبعد ذلك يسمح لانواع متعدده من البكتيريا للوصول الى مجرى الدم مما يكون سببا أو عاملا او عملا مساعدا للاصابة بأمراض القلب او السكتات الدماغيه والمساهمة فى تشكيب الجلطة . وأضاف quot; ان أمراض اللثة المتعدده من الممكن ان تؤدي الى تفاقم أمراض القلب لدى المرضى المعرضين لخطر عدوى التهاب الشغاف وهذا يتطلب تناول مضادات حيوية لاجراءات المداخلات السنية ومنها العمليات الجراحية فى الفكين وغيرها quot;.