للقضاء على الشيخوخة عليك مكافحتها قبل أن تظهر، لذلك يجب استعما المستحضرات التي تسهم في ذلك بدءًا من أواخر العشرينات.


بيروت : عادة يساء تفسير واستعمال منتجات مكافحة الشيخوخة، إذ تعتقد شريحة واسعة من الناس أنها مخصّصة للنساء في الأربعينات، لكن هذا الأمر غير دقيق لأن أفضل طريقة للوقاية من الشيخوخة هو البدء بمكافحتها قبل قدومها وليس بعلاجها في وقت متأخّر، وإلّا سيبدو الأمر وكأننا نضع واقٍ من الشمس على بشرة مصابة بالحروق!

من الأفضل البدء بتخزين البشرة بالمواد التي تحميها والمضادّة للأكسدة والريتينول والروتينك في أواخر العشرينات، فهذا هو الوقت الذي تبدأ فيه الخطوط حول العينين والفم بالظهور، إضافة إلى البقع الداكنة، لكن الجلد لا يزال شابًا بما يكفي لمحاربة هذه الآثار.

أمّا الإضافات البسيطة التي يمكننا أن نتبعها صباحًا ومساءً للحفاظ على شباب بشرتنا الى الأبد فهي بحسب بعض الأطباء التالية :

في الصباح
استخدمي منتجات تحتوي على مضادات الأكسدة الموضعية مع طبقة واقية من الشمس لترطيب البشرة. مضادات الأكسدة مثل الفيتامين سي والزنك والشاي الأخضر تحارب الجذور الحرّة التي تقتل خلايا الجلد وتسبّب أضرارًا للبشرة.
وبما أن ضرر الشمس هو واحد من أكبر الأسباب في الجذور الحرة، فإن تطبيق مزيج من المواد المضادّة للأكسدة والواقية من الشمس يخلق درع حماية للجلد.
اختاري واقيات الشمس أو الماكياج المضاف إليه مواد حماية من أشعة الشمس لأفضل النتائج، ولا تنسى الرقبة واليدين حيث تظهر عوارض الشيخوخة أولًا.

قبل النوم
في المساء، اعمدي إلى تطهير الجلد بلطف وإضافة المنتجات التي تحتوي على الريتينول مع المرطّب الخاص بك، ثم اختاري تركيبة أقوى في وقت لاحق مع مرور السنوات. هذه الخطوة تساعد على زيادة دوران الخلية، وتعزيز الكولاجين وتقليل حجم المسام التي بدورها تمنع العيوب.
إذا كانت تعانين من حساسية جلدية أو إذا كانت بشرتك لا تحتمل الرتينويدات، استخدمي التقشير الخفيف مع مطهر الغليكوليك، وضعي الكثير من كريم الترطيب قبل النوم.

ابتعدي عن:
المنتجات التي تعدك بإضافة الكولاجين إلى الجلد مرة أخرى، إذ لا يمكن تطبيق الكولاجين موضعيًا لأنه لا يخترق الجلد. بدلًا من ذلك، حاولي التركيز على المنتجات التي تصلح أضرار أشعة الشمس وتعيد بناء الكولاجين في البشرة من جديد مثل الفيتامين سي والرتينويدات.