رغم اتهام التكنولوجيا الحديثة بتسببها في زيادة أوزاننا نتيجة لاقترانها بكثرة الجلوس، يبدو أن ذلك سيتغير مستقبلاً بعد الكشف عن تقنيات جديدة من بينها ميزان القدم الذي تم تزويده بتقنية الواي فاي وعدادات الخطى التي يمكنها التحدث للهواتف المحمولة.


أشار تقرير نشرته صحيفة quot;التلغرافquot; البريطانية بهذا الخصوص إلى أن الأجهزة المعنية باللياقة البدنية هي بالفعل سوق مزدهرة، لكنها ما تزال تحتاج لقدر من التنظيم.

قياس نبض القلب ومعدل حرق السعرات الحرارية

وظهرت مؤخراً عبر مواقع إلكترونية، تطبيقات وأجهزة تعني بمراقبة نبض القلب، معدل استهلاك السعرات الحرارية، قياس ضغط الدم، تحليل النشاطات الخاصة بالجري، ركوب الدراجات أو السباحة. لكن المشكلة تتمثل في عدم وجود تكامل بين تلك الأجهزة.

وها هي شركة Withings الفرنسية تقوم بالفعل بقفزات كبرى على الصعيد الخاص بربط بعض من تلك المعلومات ببعضها البعض. ومن خلال الاختبارات التي أجريت لجهاز Pulse الخاص بتتبع اللياقة البدنية وجهاز تحليل أداء الجسم الذكي، وهما من انتاج الشركة، تبين أن كليهما يكملان بعضهما البعض بصورة ملفتة للغاية.

ولفتت التلغراف إلى أن جهاز Pulse عبارة عن جهاز بالغ الصغر لا يزيد وزنه عن 8 غرامات، مزود بشاشة زرقاء بسيطة تتوارى بشكل سلس أسفل السطح، ومن خلال ما به من أجهزة استشعار وبعض البرامج التحليلية، يمكنه تتبع عدد الخطوات التي قام الشخص بقطعها ومدى المسافة التي تم اجتيازها. وهناك كذلك جهاز ألتيميتر يمكنه معرفة ما إن كان الشخص قد صعد السلالم أو تسلق بعض التلال.
وفي ظهر الجهاز، هناك جهاز استشعار أنيق يقيس معدل ضربات القلب ويراقب أنماط النوم لتحديد المدة التي قضاها الأشخاص في السرير وعدد الساعات التي نام خلالها الأشخاص بشكل عميق أو مضطرب وما إن كانوا قد استيقظوا خلال ساعات الليل أم لا.

كما يوجد بالجهاز تطبيق أندرويد وآي أو إس وبلوتوث داخلي ويمكنه التزامن مع الهواتف الذكية للمستخدمين كل 6 ساعات، دون الحاجة لكابلات ذكية، فيما يمكن للبطارية أن تدوم لمدة أسبوعين. ويعني التطبيق بعرض المعلومات بصورة سهلة للغاية.

تحميل الوزن أوتوماتيكيا

ولكي تحقق هدفك الخاص بالحصول على جسم رشيق بمساعدة مثل هذه الأجهزة، يجب القيام ببعض التغييرات البسيطة، التي من بينها صعود السلالم بدلاً من ركوب المصعد الكهربائي، المشي إلى المحطة بدلاً من ركوب حافلة، وأمور أخرى من هذا القبيل. وبخصوص ميزان القدم الذي تم تزويده بتقنية الواي فاي، فيمكنه تحميل وزنك بصورة أوتوماتيكية في كل مرة تقوم فيها بالوقوف عليه، وهو ما يتيح إمكانية عمل رسم بياني سواء لزيادة أو فقدان الوزن مع مرور الوقت. ويمكنك تحديد هدف لوزنك من خلال التطبيق ومن ثم تتبع مدى التقدم الذي تحرزه فيما يتعلق بهذا الأمر. كما يسمح هذا الميزان بمراقبة نسبة الدهون التي تتواجد في الجسم بصورة عامة.