&تشهد إمارة دبي اقتحام نسوي لعالم تصميم الأزياء حيث تلمع بعض الأسماء البارزة في مجال الموضة تخطت نطاقها المحلي العربي الى العالمي ونخص بالذكر هنا مصممة الأزياء الاماراتية الهام آل ربيعه التي خصت "إيلاف" بلقاء خاص حول مسيرتها الابداعية في مجال الموضة.


دبي: استضافت دبي مؤخرا معرض إيفنترا الرمضاني الثامن للأزياء في "سانست مول" بشارع الجميرا في إمارة دبي. وذلك بحضور نخبة من الشيوخ والمسؤولين وسيدات المجتمع والفنانات والإعلاميات.
ويعد معرض إيفينترا الرمضاني الذي يقام سنويا من أكثر المعارض إقبالا في دبي، حيث تشارك في فعالياته مجموعة مصممات إماراتيات يتمتعن بشهرة في الخليج والعالم العربي، مثل الهام آل ربيعه صاحبة علامة سول فاشن ونوال الحمادي صاحبة علامة أوال بوتيك ونورة أهليز صاحبة علامة ذا أهليز وغيرهن من الكوادر الإماراتية الشابة.
"إيلاف" التقت مصممة الأزياء والشاعرة الإماراتية المعروفة الهام آل ربيعه صاحبة علامة سول فاشن، حيث روت آل ربيعة مسيرتها مع عالم الأزياء والموضة، وكيف استطاعت أن تحقق نجاحا كبيرا في هذا المجال في سنوات قليلة، رغم عدم ارتباط دراستها بهذا المجال. فهي حاصلة على بكالوريوس في إدارة الأعمال، وحاصلة على دبلوم عالي في الدراسات العليا من جامعة بورتسموث في بريطانيا عام 2009. وهي أيضا موظفة في احدى الجهات الحكومية بالإمارات.
&
&
بدأت آل ربيعة حديثها عن الشعر قائلة إن المغنية الإماراتية "بلقيس أحمد" تغنت بكلماتها في أغنية "طابت جروحي"، وأضافت أنها تعد حاليا لمفاجأة شعرية وغنائية جديدة، حيث أنها انتهت مؤخرا من كتابة كلمات أغنية جديدة ستكون من ألحان وغناء الفنان السعودي الشهير عبادي الجوهر، وتتوقع ان يخرج شريط الاغنية الى الأسواق قبل نهاية السنة الجارية.
&
الجرأة والإبداع في التصميم

وحول اقتحامها عالم الموضة والأزياء ذكرت آل ربيعة "بدأت أهوى تصميم الملابس منذ الصغر، ومنذ ان كنت صغيرة ألبس أشياء جريئة وغريبة ومتميزة ومختلفة عن التقليدي، وأعتمد الجرأة في تصميماتي وأحب الألوان المتناقضة، فقلت لنفسي لماذا لا أبدأ من نفسي وألبس ملابس من تصميمي.. وهنا تعمقت الفكرة أكثر لدي وانطلقت في تصميم الملابس بشكل جديد وأسلوب مختلف.. وأحس دائما أن لدي قدرات ولكنها مكبوتة وأشعر بطموح كبير للانطلاق نحو العالمية.. وسوف أتوجه إلى أوروبا وأعرض أزيائي الخاصة بي هناك، وسيكون لي عرض أزياء في إيطاليا قريبا جدا.. أنا لا أخشى النقد لأني أسعى إلى التميز والابتكار في عالم الأزياء، وأعمل على تقديم كل ما يتلاءم مع ذوق الفتيات والنساء بمختلف أعمارهن".
&
الانطلاق إقليميا ودوليا

وأضافت "في البداية قمت بعمل مشغل صغير في دبي، وبعد ذلك أنشأت بوتيك في جميرا بلازا، والآن اتجهت الى ان أعرض تصاميمي في محلات مختلفة في دبي مول، وقريبا سيكون اتجاهي نحو دول الخليج لعرض تصاميمي هناك مثل السعودية والكويت وقطر.. وأعمل الان على تدشين خط جديد لتصميم أعمالي في أوروبا حيث ان كل التصاميم حاليا أقوم برسمها وتصميمها وخياطتها في مصانع أوروبية، أي ان تصاميمي لن تقتصر من الآن وصاعدا على العرض المحلي فقط بل ستكون إقليمية وعالمية".
&
تمويل ذاتي

وأشارت آل ربيعة الى أنها انطلقت في ذلك المجال بجهود ذاتية وبتمويل شخصي بعيدا عن أي قروض بنكية، ولم تحصل على أي دعم في العام الأول من افتتاح أعمالها، ودعمت نفسها بنفسها، وحصلت على تشجيع كبير ومتواصل من الاهل والاسرة والأصدقاء. مبينة أنها سجلت مؤخرا في مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم لدعم المشاريع، وأنه كان لهذه المؤسسة دور فعال في مساندتها ودعمها بشكل كبير في الفترة الأخيرة. ولفتت إلى أن "هناك كثير من الفنانات ومنهن لجين عمران دعموني بشكل كبير ويلبسن من أعمالي وتصاميمي".

&طفرة إماراتية في مجال تصميم الأزياء

وحول اهتمام المواطنات الإماراتيات بعالم الموضة والازياء ذكرت ان هناك أكثر من 120 مصممة ملابس إماراتية في الدولة يقمن بعرض تصاميمهن في عدة معارض مثل معرض ايفنترا الضخم، الذي يغطي أعمال 100 مواطنة إماراتية مشاركة فيه ومعرض "العروس" في دبي، ومعرض "شيك ليدي" في أبوظبي، ويعد معرض "إيفنترا"، من أهم المعارض الذي تجتمع فيه مجموعة مميزة من المصممات اللاتي تتميز تصميماتهن بالجودة والأناقة، وتزوره المهتمات من كل أنحاء الإمارات ودول الخليج لفخامته ومنهن: ميلا، وطيف البياتي، ونوال الحمادي، وزينة زكي، ومرمر، وشا أهليز، ورويال هوت كوتور.
وأضافت ان المعرض الذي ترأسه بسمة الفهيم رئيسة مؤسسة إيفنترا يعد مركزا شاملا لكل ما تحتاجه المرأة من مستلزمات الملابس للكبار والأطفال، علاوة على العطور والمجوهرات والإكسسوارات.

&